أثر التفاعل بين نمط التعقب وتقنية الدمج بتکنولوجيا الواقع المعزز علي تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالي لمعرفة أثر بيئة تعلم قائمة علي تکنولوجيا الواقع المعزز باستخدام الاجهزة الذکية وذلک بعرض الواقع المعزز بنمط التعقب (الکود QR Code /الصور QR Image) وتقنية الدمج (بيئة واقعية Realityenvironment / محتوي مطبوع Printed content ) علي تنمية التحصيل المعرفي والاداء المهاري لمهارات الطباعة والنشر والتجليد والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.
ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق بيئة تعلم  تعتمد علي تکنولوجيا الواقع المعزز علي عينة البحث تکونت من (60) طالب من طلاب الفرقة الاولي بقسم تکنولوجيا التعليم  بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ ، وتم توزيعهم علي أربعة مجموعات رئيسية ، مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الکود) وتقنية الدمج (بيئة واقعية) ، مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الکود) وتقنية الدمج (محتوي مطبوع) ، مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الصور) و تقنية الدمج (بيئة واقعية)  و مجموعة تدرس بالواقع المعزز بنمط التعقب (الصور) و تقنية الدمج (محتوي مطبوع) ، وذلک تبعاً لمتغيرات البحث الحالي .
وتم تطبيق اختبار تحصيلي ، بطاقة ملاحظة الاداء المهاري ومقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم علي الطلاب ، وأشارت النتائج إلي أن تکنولوجيا الواقع المعزز بنمط التعقب (کودQR Code) مع تقنية الدمج (محتوي مطبوع Printed content) تؤدي لزيادة التحصيل المعرفي ، تکنولوجيا الواقع المعزز بنمط التعقب (کودQR Code) مع تقنية الدمج (بيئة واقعية Reality environment )  تؤدي لتنمية الأداء المهاري ، وبصفة عامة تکنولوجيا الواقع المعزز يسهم في تحسين عملية التعلم ووصول المعلومات و البيانات المعقدة بصورة صحيحة ، وبيئة التعلم بالواقع المعزز لها تأثير إيجابي علي اتجاهات الطلاب مع عدم وجود أثر احصائي بين متغيرات البحث في الأتجاهات.

الكلمات الرئيسية