دور الجامعة في تحقيق أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلابها في ضوء التحديات المعاصرة (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية - معهد الحرمين لتعليم القرآن الکريم والسنة- موريتانيا عضو هيئة تدريس (متعاون) بالسنة التحضيرية - جامعة أم القرى سابقاً

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل واقع الدور الذي تمارسه الجامعة في تحقيق أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلابها في ضوء التحديات المعاصرة، والتعرف على مفهوم المواطنة الرقمية، وأبعادها، والکشف عن التحديات المعاصرة التي تواجه تحقيقها، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لهذا الدور، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي.
وخلصت الدراسة إلى أن مفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها يتم تداوله في المؤسسات التربوية عامة والجامعية على وجه التحديد بشکل يبرز أهميتها کمدخل يؤکد على التزام الطلبة بواجباتهم ومسؤولياتهم أثناء معاملاتهم الرقمية، کما أنها تعمل على إعداد مواطن رقمي مؤهل للقيام بحرکة التنمية المستدامة داخل المجتمع، على أن يتم تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية کأولوية وطنية، من خلال تدريبهم على الاستخدام الأمثل للتکنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية، لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة التي تتعلق بالجوانب السياسية والاجتماعية الاقتصادية والثقافية . . . وغيرها، والتي تحد من انتشارها على الرغم من توافر بنية تحتيه تکنولوجية، وکوادر بشريه قادرة على إعداد المواطن الرقمي، بالإضافة إلى الدعم السياسي من قبل الدولة لتحقيق المواطنة الرقمية وأبعادها.
 
The research aims to analyze the reality of the role played by the university in achieving the dimensions of digital citizenship among its students in the light of contemporary challenges, and to identify the concept of digital citizenship and its dimensions, and to uncover the contemporary challenges facing its achievement, in addition to develop a proposed concept for this role, the research adopted descriptive analytical method.
The study concluded that the concept of digital citizenship and its dimensions, are circulated in educational institutions in general and university specifically to highlight its importance as an entry that emphasizes the commitment of students to their duties and responsibilities during the digital transactions, as it works to prepare digital citizen qualified to carry out the sustainable development movement within the community, The dimensions of digital citizenship are promoted as a national priority, by training them on the optimal use of digital technology in the educational process, to meet contemporary global challenges related to the political, socio-economic and cultural aspects, etc. T limit the spread despite the availability of technological infrastructure, and the cadres of a human is able to set up a digital citizen, in addition to political support by the state to achieve digital citizenship and dimensions.

الكلمات الرئيسية