فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط والتفکير المتشعب في تنمية مستوى الطلاب المعلمين بشعبة رياضيات لأداءات تنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط و التفکير المتشعب في تنمية مستوى الطلاب المعلمين بشعبة رياضيات لأداءات تنمية مهارات التفکير الناقد و الإبداعي، وقد أعدت الباحثة البرنامج المقترح مکوناً من أربع وحدات ( وحدة تمهيد ومراجعة، وحدة تنمية مهارات التفکير الناقد، وحدة تنمية مهارات التفکير الإبداعي، وحدة نموذج تدريسي مقترح لتنمية تلک الأداءات والتحصيل ) ، کما أعدت الباحثة إختبارا معرفيا لقياس الجوانب المعرفية في البرنامج وأداءات التدريس اللازمة لتنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعي، وتم إعداد قائمة أداءات لتنمية مهارات التفکير الناقد والإبداعي، بطاقة ملاحظة شملت ثلاثة أبعاد (أداءات تنمية مهارات التفکير الناقد، أداءات تنمية مهارات التفکير الإبداعي، أداءات بيئة التعلم اللازمة لتنمية مهارات التفکير عموما) ، وتم اختيار عدد (33) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة عام شعبة رياضيات بالفصل الدراسى الثانى عام 2019م ، وتطبيق الأدوات قبليا ، ثم تنفيذ البرنامج بشقيه النظري والتدريبي، ثم تطبيق الأدوات بعدياً ، وقد أشارت النتائج الى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية تلک الأداءات ، وأوضحت أيضا قوة تأثير البرنامج في تنمية تلک الأداءات.

الكلمات الرئيسية