هدفت الدراسة إلى التعرف على احتياجات الطلاب الصحية الواجب توافرها في محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط، المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام قائمة احتياجات الطلاب الصحية في مقرر العلوم للصف الأول المتوسط، وتغطي الفقرات (48) فقرة، المدرجة ضمن قائمة أداة الدراسة (بطاقة تحليل المحتوى) ثلاثة مجالات لاحتياجات الطلاب الصحية؛ وتم تطبيقها على مقرر العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 1437-1438هـ. وتکونت قائمة الاحتياجات الصحية على 48 فقرة، تغطي ثلاثة مجالات اشتمل مجال الثقافة الصحية على 15 فقرة، وهذا العدد يمثل (31.3%)، ونحو (20) فقرة لمجال ثقافة التغذية بنسبة (41%)، ونحو (12) فقرة لمجال الثقافة البدنية بنسبة (25%). وبينت النتائج أن الاحتياجات الصحية من حيث الثقافة الصحية الواجب توافرها في مقرر العلوم للصف الأول المتوسط غير مستوفاة بدرجة کبيرة حيث بينت النتائج توافرها في (29) مرة في 28 درس من مقرر العلوم للصف الأول المتوسط والتي جاءت بنسبة لم تتعدى (6.9%). وأظهرت النتائج أن الاحتياجات الصحية من حيث ثقافة التغذية الواجب توافرها في مقرر العلوم للصف الأول المتوسط غير مستوفاة بدرجة کبيرة حيث بينت النتائج توافرها في (20) درس من مقرر العلوم للصف الأول المتوسط والتي جاءت بنسبة لم تتعدى (3.6%). وقد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في الاستفادة من الاحتياجات الصحية في الخطط التطويرية لمحتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط.
Abstract:
The study aimed at identifying the students 'health needs, which should be met in the content of the science course for the first intermediate grade. the analytical descriptive method using the list of students' health needs in the science course for the first intermediate grade. The paragraphs (48) the study (content analysis card) has three areas of Students' health needs; applied to the science course for the first grade intermediate the first and second semester For the academic year 1437/1438. The list of health needs consisted of 48 paragraphs covering three areas that included health awareness in 15 paragraphs. This number represents 31.3% and about 20 items for the field of nutrition culture at 41%) A paragraph for the fitness area (25%). The results showed that the health needs in terms of health culture should be met in the science course for the first intermediate grade. The results showed that they were available in (29) times in 28 lesson of science course for the first intermediate grade, which did not exceed (6.9%). And the results showed that the health needs in terms of the culture of nutrition should be met in the science course for the first grade average is not very satisfied, as the results showed availability in (20) lesson of science courses for the first grade average, which amounted to not more than (3.6%). The study ended with a set of recommendations and suggestions to take advantage of the needs of health awareness in the development plans for the content of science curriculum for the first grade intermediate.
بن علي الـمُحيَّا, محمد. (2019). تقويم محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط في ضوء تلبيته لإحتياجات الطلاب الصحية. مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 3), 611-642. doi: 10.21608/jfeb.2019.100880
MLA
محمد بن علي الـمُحيَّا. "تقويم محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط في ضوء تلبيته لإحتياجات الطلاب الصحية". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 120 أکتوبر ج 3, 2019, 611-642. doi: 10.21608/jfeb.2019.100880
HARVARD
بن علي الـمُحيَّا, محمد. (2019). 'تقويم محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط في ضوء تلبيته لإحتياجات الطلاب الصحية', مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 3), pp. 611-642. doi: 10.21608/jfeb.2019.100880
VANCOUVER
بن علي الـمُحيَّا, محمد. تقويم محتوى مقرر العلوم للصف الأول المتوسط في ضوء تلبيته لإحتياجات الطلاب الصحية. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(120 أکتوبر ج 3): 611-642. doi: 10.21608/jfeb.2019.100880