الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي بتخصص المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في ضوء الإطار التنفيذي لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد للمناهج وطرق التدريس تربية إسلامية جامعة الباحة - کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : الوقوف على الکفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي بتخصص المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في ضوء الإطار التنفيذي لتجديد برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت العينة من (83) عضو هيئة تدريس بالجامعات السعودية واستخدمت أداة مکونة من (7) مجالات للکفايات وهي: " الکفايات المهنية العامة ، الکفايات الإنسانية ، الکفايات التدريسية التنفيذية ، کفايات التخطيط والتصميم، الکفايات التقويمية، الکفايات التکنولوجية، کفايات التنمية المهنية" من تصميم الباحثة، وأظهرت النتائج الدراسة أن: استجابات أفراد عينة البحث جاء الوزن النسبي على مجالات الکفايات العامة، الکفايات الإنسانية، الکفايات التدريسية التنفيذية، کفايات التنمية المهنية، الکفايات التقويمية، کفاية التخطيط والتصميم بمستوى عال جدا  ککفايات مهمة تسهم في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية بکليات التربية، وجاءت الکفايات التکنولوجية في المستوى الأخير بمستوى عال.
 
Abstract:
The study aimed to: Identify the professional competencies required for university faculty members in the curriculum and methods of teaching Islamic education in the light of the executive framework to renew teacher preparation programs in Saudi universities, the researcher used the descriptive method, and the sample consisted of (83) faculty members in Saudi universities and used a tool From (7) areas of competencies: "General professional competencies, human competencies, executive teaching competencies, planning and design competencies, orthodontic competencies, technological competencies, professional development competencies" designed by the researcher, the results of the study showed that : Responses of the research sample The relative weight on the areas of general competencies, human competencies, executive teaching competencies, professional development competencies, evaluation competencies, adequate planning and design at a very high level as important competencies contribute to the development of faculty performance Education, technological competencies came at the last level with a high level.
 

الكلمات الرئيسية