المواقف الحياتية الضاغطة ومستوي الرضا المهني کمنبئات بالإحتراق النفسي لدي معلمات التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعاقة العقلية بکلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالإحتراق النفسي من خلال المواقف الحياتية الضاغطة ومستوي الرضا المهني لدي معلمات التربية الفکرية ، وطبقت الدراسة علي عينة مکونة من (60) معلمة من معلمات التربية الفکرية. وإستخدمت الدراسة  قائمة الاحتراق النفسي لماسلاش (Maslach Burn out Inventory) ، ومقياس الرضا المهني (إعداد الباحثة) ، ومقياس المواقف الحياتية الضاغطة (إعداد الباحثة).وتم إستخدام الإنحدار المتعدد ومعامل الإرتباط بيرسون.وتوصلت نتائج الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالإحتراق النفسي من خلال المواقف الحياتية الضاغطة ومستوي الرضا المهني المنخفض لدي معلمات التربية الفکرية. کما توصلت  الدراسة  إلي أن المواقف الحياتية الإقتصادية الضاغطة وانخفاض الرضا عن طبيعة العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية هي أکثر إنبائاً بإحتمالية تعرض المعلمة للاحتراق النفسي .
 
 
 Abstract:
       The study aimed at predicting psychological burnout through stressful life events and level of job satisfaction among Female teachers of intellectually disabled students. The study was applied to a sample of (60) Female teachers of intellectually disabled students. The study used Maslach Burn out Inventory, job Satisfaction Scale (prepared by Researcher), Stressful life events Scale (prepared by Researcher). Multiple regression, Pearson correlation coefficient were used. The results of the study reached the possibility of predicting psychological Burn-out through stressful life events and job satisfaction among Female teachers of intellectually disabled students. The study also found that economic stressful life events and low satisfaction with the nature of working with students with intellectual disabilities are more predictive of the possibility of teacher exposure to psychological burnout.
 
 

الكلمات الرئيسية