واقع دور مراکز التدريب في تحقيق التنمية المستدامة بالسلطنة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040 من وجهة نظر المتدربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص: القيادة التربوية الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم واقع دور مراکز التدريب المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم في تحقيق التنمية المستدامة بالسلطنة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم2040، والتعرف على تقديرات المتدربين بتلک المراکز حول واقع دور هذه المراکز التدريبية، ولغرض جمع البيانات قامت الباحثة بإعداد أداة للدراسة متمثلة في استبانة استهدفت تقييم واقع دور مراکز التدريب من وجهة نظر المتدربين بمراکز التدريب، وقد تم التثبت من جودة الأداة بحساب معاملات الصدق والثبات، طبقت الدراسة على عينة من المتدربين في خمس مراکز تدريبية بلغ عددهم 256 متدربا في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي والوظيفة وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تقديرات المتدربين بمراکز التدريب حول واقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة جاء بدرجة کبيرة بمتوسط عام بلغ (3.67)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات متدربي مراکز التدريب لواقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة تبعا لمتغيرات النوع الاجتماعي و سنوات الخبرة، بينما کشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات متدربي مراکز التدريب لواقع دور مراکز التدريب المهني في تحقيق التنمية المستدامة تبعا لمتغيرات الوظيفة والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة ببضع توصيات منها وضع الخطط الإجرائية الفاعلة لمتابعة أثر التدريب على المتدربين في ميدان عملهم على المدى البعيد وعدم الاکتفاء بالتقييم أثناء فترة التدريب فقط. زيادة نسبة المتدربين المستهدفين ببرامج التدريب لإحداث تغيير جذري في ممارساتهم بمهامهم الوظيفية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة وتوصيات الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040، وتضمين موضوعات التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية بشکل أکبر في محتوى البرامج التدريبية المقدم بمراکز التدريب.