هدفت الدراسة إلى: تعرف أثر استخدام البرنامج القائم على الوعي الصوتي في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. حيث تکونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في العام الدراسي 2017 -2018م، وقد اتبعت الدراسة کلا من المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية : اختبار مهارات القراءة، واختبار مهارات الکتابة، وکذلک دليل المعلم، والبرنامج القائم على الوعي الصوتي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة و لاختبار مهارات الکتابة لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات القراءة لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات الکتابة لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج التالية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
Abstract
The study aimed to: Know the effect of using the program based on phonemic awareness in developing some reading and writing skills for gifted people with learning disabilities. Where the study sample consisted of (10) gifted third graders with learning disabilities.` in the 2017-2018 academic year, the study followed both descriptive and quasi-experimental approaches, and the study used the following tools: a test of reading skills, a writing skills test, as well as a guide The teacher and the program based on phonemic awareness. The study reached the following results:
1- There are statistically significant differences between the mean scores of students of the experimental group in the pre and post applications to test reading skills and to test writing skills in favor of post-application.
2- There are significant differences Of statistical differences between the mean scores of the experimental group students in the two applications pre and post test reading skills for post-application.
3- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the pre and post applications in the writing skills test in favor of post application. In light of the following results, the study presented a set of recommendations and proposed research.
صبحي محمد عبدالله, رشا. (2019). برنامج تدريبي في الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 5), 97-144. doi: 10.21608/jfeb.2019.112503
MLA
رشا صبحي محمد عبدالله. "برنامج تدريبي في الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية. بنها, 30, 120 أکتوبر ج 5, 2019, 97-144. doi: 10.21608/jfeb.2019.112503
HARVARD
صبحي محمد عبدالله, رشا. (2019). 'برنامج تدريبي في الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية. بنها, 30(120 أکتوبر ج 5), pp. 97-144. doi: 10.21608/jfeb.2019.112503
VANCOUVER
صبحي محمد عبدالله, رشا. برنامج تدريبي في الوعي الصوتي لتنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(120 أکتوبر ج 5): 97-144. doi: 10.21608/jfeb.2019.112503