تقويــم المعجــم العقلــي للطــلاب المعلميــن وتصــــور مقتــــرح لتنميتــــه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

المفردات اللغوية هي العنصر الثاني من عناصر اللغة – بعد الأصوات والحروف-، وهي العنصر الدلالي الأول الذي يکتسبه المتعلم، إذ لا يتم تعلم الحروف والأصوات دون توظيفها في مفردات ذات معنى تبين جدوى تعلمها؛ لذا يعد تعلم المفردات اللغوية مطلبا أساسيا من مطالب تعلم اللغة، وشرطا من شروط إجادتها.
والمتعلم الذي يمتلک سعة أکبر من المفردات اللغوية - إذا تساوت کل العوامل الأخرى - أکثر احترافا في مجال کبير من المهارات اللغوية مقارنة بذوي السعة الأقل (Meara, 1996, 37).
وثمة أدلة تدعم إسهام المفردات اللغوية بشکل دال في کل أوجه الکفاءة اللغوية، فلا تکتسب أي مهارة لغوية دون مفردات کافية تُمَکِّن من ممارستها حتى قُدِّر دور المفردات في الاستيعاب بأنه يتراوح بين 70-80% (Nagy and Scott, 2000).کما أن تعليم المفردات اللغوية يساعد على تطوير قدرات الدارسين ونجاحهم الأکاديمي (Bromley, 2007, 528).
وتثير المفردات اللغوية قضايا مهمة، فمفهومها وأساليب قياسها واستراتيجيات تنميتها تتطور باستمرار نتيجة النمو المطرد في النظريات اللسانية والبحوث المنبثقة عنها.
ومن أولى هذه القضايا أن المفردات التي يکتسبها الفرد تشکِّل بمجملها "حصيلته اللغوية"، ولکن إذا أردنا "تقدير" "الحصيلة اللغوية" فهل نعد من وحداتها مثلا "(نمشي walk، ويمشي walks، والمشي walking، ومَشَى walked..) باعتبارها کلمات مختلفة؟ أم نعدها کلمة واحدة باعتبارها صيغا مختلفة لنفس الوحدة الدلالية (مشى)؟" (الوعر، 2001، 39).
وبعبارة أخرى هل الکلمة "متوالية من الحروف منفصلة بمسافات عن غيرها من الکلمات"، فنعد کلا من (نمشي ويمشي والمشي..) کلمة مستقلة، أم المقصود بالکلمة "بنيتها العميقة"، ومن ثم فکل ما سبق "صيغ" forms لکلمة واحدة هي (مشى)؟
 

الكلمات الرئيسية