استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الثلاثى لستيرنبرج فى تدريس الفلسفة لتنمية التفکير التخيلى والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالى الکشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الثلاثي لستيرنبرج لتدريس الفلسفة فى تنمية التفکير التخيلى والدافعية العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد تکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبية بلغ عددها (30) طالباً وأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً، وقد تم اعداد الأدوات التالية: (اختبار التفکير التخيلى-مقياس الدافعية العقلية)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأداتى البحث لصالح المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى، مما يدل على أن الاستراتيجية المقترحة  لها فاعلية عالية فى تنمية مهارات التفکير التخيلى والدافعية العقلية.
 
The aim of the research is to investigate the effectiveness of a suggested strategy based on Sternberg triarchic theroy of intelligence to teach philosophy in developing imaginative thinking and mental motivation of first grade secondary school students, The sample consisted of two groups experimental group numbered (30) students and control group numbered (30) students, the following tools have been prepared: (imaginative thinking test - mental motivation scale).  The results showed that there was a statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the average scores of the experimental and control groups in the post application of the research tools for the benefit of the students of the experimental group and for the post application, so the results confirmed that the high effectiveness of a suggested strategy in developing imaginative thinking and mental motivation.
 
 

الكلمات الرئيسية