جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظيمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين جودة الحياة الوظيفية وسلوک المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية.
واعتمدت الدراسة علي استبانة مکونة من ثلاث محاور: المحور الأول: للبيانات الشخصية، المحور الثاني: لأبعاد جودة الحياة الوظيفية للمعلمين (العلاقات الاجتماعية، الاستقرار والأمان الوظيفي، بيئة العمل، العلاقة بين الحياة وساعات العمل، المشارکة في اتخاذ القرار)، المحور الثالث: لأبعاد سلوک المواطنة التنظيمية للمعلمين (الايثار، الضمير، اللباقة، السلوک الحضاري، الروح الرياضية)، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بإدارة شبين الکوم التعليمية بمحافظة المنوفية. وکانت نتائج الدراسة الميدانية کما يلى: يوجد علاقة طردية موجبة بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية، وأبعاد سلوک المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من خلال معامل الارتباط لبيرسون. أي کلما زادت أبعاد جودة الحياة الوظيفية کلما زادت أبعاد سلوک المواطنة التنظيمية. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها أن يکون هناک استراتيجية واضحة وطويلة الأجل من قبل المسئولين عن التعليم بمحافظة المنوفية لتوفير جودة الحياة الوظيفية للمعلمين بصفة عامة ومعلمي المرحلة الابتدائية بصفة خاصة.
 
English aietamadat aldirasat eali aistibanatan mukawanatan min thlath muhawir: almihwar al'awal :llibayanat alshakhsiat, almihwar alththani: l'abead jawdat alhayat alwatifiat lilmuealimin (alealaqat alaijtimaeiat, alaistiqrar w al'aman alwazifii, byiat aleamal, alealaqat bayn alhayat wasaeat aleamal، almusharakat fi aitikhadh alqarar), almihwar alththalith: l'abead suluk almuatinat altanzimiat lilmuealimin (alaythar, aldamir, allibaqat, alsuluk alhadarii, alruwh alriyadia).
Learn to pronounce
The study was based on a questionnaire consisting of three axes: The first axis: personal data, the second axis: the dimensions of the quality of life of teachers (social relations, stability and job security, work environment, the relationship between life and working hours, participation in decision-making), the third axis To the dimensions of organizational citizenship behavior of teachers (altruism, conscience, tact, cultural behavior, sportsmanship), English watama tatbiq alaistibanat ealaa eayinat min muelimi almarhalat alaibtidayiyat bi'iidarat shubin alkawm altaelimiat bimuhafazat almunuafia . w kanat natayij aldirasat almaydaniat kama yalaa: yujad ealaqatan tardiatan mujbatan bayn 'abead jawdat alhayat alwazifiat، w 'abead suluk almuatinat altanzimiat ladaa muelimi almarhalat alaibtidayiyat min khilal meaml alairtibat libirsun . 'ay kulama zadat 'abead jawdat alhayat alwazifiat kulama zadat 'abead suluk almuatinat altanzimia .wqdamt aldirasat majmueatan min altawsiat min 'ahamiha 'an yakun hunak 'iistratijiat wadihat watawilat al'ajal min qibal almasyuwlin ean altaelim bimuhafazat almunuafiat litawfir jawdat alhayat alwazifiat lilmuealimin bisifat eamat wamuelimi almarhalat alaibtidayiyat bisifat khasa .
Learn to pronounce
The questionnaire was applied to a sample of primary school teachers at Shebin El-Kom Educational Administration in Menoufia Governorate. The results of the field study were as follows: There is a positive correlation between the dimensions of the quality of career, and the dimensions of organizational citizenship behavior of primary school teachers through the correlation coefficient of Pearson. The study made a number of recommendations, the most important of which is to have a clear and long-term strategy for education officials in Menoufia governorate to provide quality of life for teachers in general and primary teachers in particular.
 

الكلمات الرئيسية