برنامج مقترح قائم على نموذج TPACK باستخدام منصة جوجل التعليمية لتنمية کفاءات التيباک والتصور حول دمج التکنولوجيا في التدريس لدي الطالبات معلمات الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح لتنمية الکفاءات التدريسية القائمة على أبعاد نموذج تيباک للطالبات معلمات الرياضيات باستخدام منصة جوجل التعليمية (Google Classroom) وتنمية تصوراتهن حول دمج التکنولوجيا في التدريس، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحديد مستوي تمکن الطالبات من کفاءات التيباک من خلال تصميم مقياس کفاءات التيباک وتطبيقه على عينة قوامها (22) طالبة معلمة للرياضيات بکلية التربية بالزلفي جامعة المجمعة بالمملکة العربية السعودية، وأظهرت النتائج تدني نسبة توافر کفاءات التيباک (66.1%) دون مستوي 80% لدي الطالبات، کما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبي ذو مجموعة واحدة لتصميم برنامج مقترح قائم على أبعاد نموذج تيباک، ولقياس فاعلية البرنامج المقترح تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بکفاءات التيباک وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء التدريسي لکفاءات التيباک ومقياس لقياس تصورات الطالبات المعلمات حول دمج التکنولوجيا في تدريس الرياضيات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في کلا من الجوانب المعرفية والأداء التدريسي لکفاءات التيباک والتصور حول دمج التکنولوجيا في تدريس الرياضيات بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج المقترح يتصف بفاعلية کبيرة في تنمية کفاءات التيباک والتصور حول دمج التکنولوجيا في تدريس الرياضيات لدي الطالبات مجموعة البحث، وأوصي البحث بأهمية تدريب الطالبات المعلمات على کفاءات التيباک لإعدادهم للتدريس الفعال في القرن الحادي والعشرين، وکذلک أهمية توظيف المنصات التعليمية للتدريس للطالبات بالمرحلة الجامعية لما لها من العديد من المميزات التربوية.
This research aimed to investigate the effectiveness of a proposed program based on developing TPACK model Competencies using Educational Google Classroom platform for pre-service math teachers and developing their use of technology in teaching perceptions. The descriptive method was adapted to determine the level of TPACK Competencies, by designing the TPACK Competency Scale, it was applied to a sample comprised 22 pre-service math teachers in College of Education- Zulfi, Majmaa University in Saudi Arabia. Results indicated that the participants have a low level of TPACK Competencies (66.1%) didn’t reach the cut-off score (80%). In light of the results the researcher design a proposed program to develop TPACK Competencies. A semi-experimental design of one group was adopted. The research tools are cognitive aspects associated with the TPACK competencies test, TPACK Competencies observation card and use of technology in teaching perceptions scale. The data analysis reveals that there was a significant difference at (0.01) between mean scores in the pre and post-application of TPACK Competencies test, TPACK Competencies observation and use of technology in teaching perceptions scale in favor of the post-application. The proposed program has big effectiveness in developing each of TPACK Competencies and using technology in teaching perceptions, research recommended the importance of training pre-service math teachers in TPACK competencies to prepare them for effective teaching in the 21st century, as well as the importance of employing educational platforms for training pre-service teachers because of its many educational advantages.
 
 

الكلمات الرئيسية