فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية قيم التسامح ومهارات المشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

المستخلــص
هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية نموذج تدريس مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية قيم التسامح ومهارات المشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي؛ حيث قام الباحث بإعداد دليل معلم لتدريس وحدتين من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وإعداد مقياس لقيم التسامح واختبار لمهارات المشارکة المجتمعية، وتطبيق الدراسة على عينة بلغت(66) طالب من طلاب الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمهم لمجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام النموذج المقترح.
وقد توصل الباحث إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية قيم التسامح ککل وفي کل بعد على حدة، وکان أکثر الأبعاد تأثرا بالنموذج هو بعد قيم التسامح السياسي وبعد قيم التسامح الفکري، وکذلک تنمية مهارات المشارکة المجتمعية ککل وکل مهارة على حدة، وکانت أکثر المهارات تأثرا بالنموذج هي مهارة التفاوض، حيث جاءت الفروق دالة لصالح طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس قيم التسامح واختبار مهارات المشارکة المجتمعية.
The aim of this research is to identify the effectiveness of a proposed teaching model based on social constructivist theory to teach social studies in developing the values ​​of tolerance and community participation skills among preparatory stage students. For the first preparatory grade using the proposed teaching model, preparing a measure of tolerance values ​​and testing the skills of community participation, and applying the study to a sample of (66) students from the first preparatory grade and they were divided into a control group that studied the way Usual, experimental group studied using the proposed model.
The researcher reached the effectiveness of the proposed teaching model in developing the values ​​of tolerance as a whole and in each dimension separately, and the dimensions most affected by the model were after the values ​​of political tolerance and after the values ​​of intellectual tolerance, as well as developing community participation skills as a whole and each skill separately, and the skills most affected by the model It is a negotiation skill, where the differences came in favor of the experimental group students in the post application of the tolerance scale and the testing of community participation skills.
 

الكلمات الرئيسية