فاعلية استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني في تنمية مهارات التفکير التأملي بمقرر لغتي الخالدة لطالبات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة طيبة -المدينة المنورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثالث متوسط من خلال ملف الإنجاز الإلکتروني، ولتحقيق الهدف السابق أعدت الباحثتان قائمة بمهارات التفکير التأملي في اللغة العربية لطالبات الصف الثالث المتوسط، واختبارًا لقياسها، وتم التحقق من صدقه وثباته، کما أعدتا ملفًا للإنجاز الإلکتروني لوحدتي "حقوق وواجبات وأعلام معاصرون المضمنة في مقرر لغتي الخالدة لطالبات المرحلة المتوسطة، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الکسب في مهارات التفکير التأملي في اللغة العربية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وکذلک طالبات العينة تعزى لاختلاف المجموعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الکسب في کل مهارة من المهارات الفرعية للتفکير التأملي لدى طالبات العينة تعزى لاختلاف المجموعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الکسب للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير التأملي الکلى, وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بشکل عام ومنهج ثالث متوسط بشکل خاص في ضوء تنمية مهارات التفکير التأملي:
 
 
 The Effectiveness of E- Achievement Profile ((E-portfolio)) In the Development of the Reflective Thinking Skills in My Immortal Language Curriculum for the Intermediate
School Students to Medina





Dr. Nabila Bit Tahir Al-Tunisi
Assistant Prof. Curriculum and methods
of teaching Arabic Language
Education College – Taibah University


 


Salma Bit Mubark Al-hejali
Master in Curriculum and Methods
of Teaching Arabic Language
Education College – Taibah University





Study summary
The present research aimed at developing the reflective thinking skills of the third grade students through the electronic achievement file. To achieve this aim the researchers build a list of reflective thinking skills in Arabic Curriculum for third grade students, The study on the absence of statistically significant differences between the mean gain in the reflective thinking skills of the sample students due to the difference of the group, and the absence of statistically significant differences between the averages of the gain in each skill of the reflective thinking among the students eye There were no statistically significant differences between the average gain of the experimental and control groups in the test of total reflective thinking skills. The study recommended the need to develop the curricula of my immortal language in the intermediate stage in general and a third intermediate curriculum in particular in the light of the development of meditative thinking skills.
 
 
 

الكلمات الرئيسية