Integrating Telegram Application into Digital Mind Mapping to Develop Student Teachers' EFL Critical Reading and Writing Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

The study aimed to investigate the effectiveness of integrating telegram application into digital mind mapping in developing student teachers' EFL critical reading and writing skills. The design of the study was a mixed research methodology. It combined both quantitative and qualitative methods of collecting data. The participants of the study were thirty -five (N= 35) students enrolled in third -year English section at the Faculty of Education, Benha University, Egypt. They were tested before and after the treatment. They were taught through using digital mind mapping and telegram application based program. The instruments of the study included an EFL critical reading skills test, an EFL critical writing skills test and a semi-structured interview. The results of the study revealed a statistically significant difference between the mean scores of the study participants in the pre and post administrations of the EFL critical reading and writing skills tests in favor of the post administrations. These results were ascribed to digital mind mapping and telegram application based program.
دمج تطبيق التليجرام (Telegram) فى الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية مهارات القراءة والکتابة الناقدة فى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين
إعـداد
أ.م.د/ حسناء صبرى عبدالحميد أحمد حلوه
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم

(تخصص لغة إنجليزية) کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص باللغة العربية
تهدف الدراسة إلى توضيح فاعلية دمج تطبيق التليجرام (Telegram) ف الخرائط الذهنية الرقمية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة الناقدة فى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية . ويعد هذا البحث من البحوث المختلطة / المدمجة التى دمجت أساليب البحث الکمية والکيفية معا. وتکونت عينة الدراسة من خمسة وثلاثون من الطلاب المعلمين تم اختيارهم عشوائيا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها, جمهورية مصر العربية. هذا وقد تم اختبار عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق البرنامج القائم على دمج تطبيق التليجرام (Telegram) ف الخرائط الذهنية الرقمية. واشتملت ادوات الدراسة على اختبار فى مهارات القراءة الناقدة فى اللغة الإنجليزية , اختبار فى مهارات الکتابة الناقدة فى اللغة الإنجليزية ومقابلة شبه منظمة. واشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب (عينة الدراسة) فى القياس القبلى – البعدى فى مهارات القراءة والکتابة الناقدة فى اللغة الانجليزية لصالح القياس البعدى . وترجع هذه النتائج الى فاعلية البرنامج القائم على دمج تطبيق التليجرام (Telegram) ف الخرائط الذهنية الرقمية فى تنمية تلک المهارات لدى الطلاب المعلمين .
 
 
 

الكلمات الرئيسية