النموذج البنائى للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة القومية لجودة التعليم

المستخلص

سعى البحث الحالى الى التحقق من نموذج بنائى مقترح للعلاقات السببية بين کل من الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية وذلک لدى عينة ضمت فى صورتها النهائية (420) تلميذ وتلميذه من تلاميذ المرحلة الإعدادية، منهم (209) تلميذاً(211) تلميذه تراوحت اعمارهم ما بين (13 الى 14) عاماً وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، وتم اعداد مقياس الخبرات التعليمية وترجمة مقياس المرونة المعرفية الذى طورة (Dennis & Vander, 2010)  مقياس الحيوية الذاتية، وقد توصل البحث الى التحقق من النموذج البنائى المقترح الذى يوضح العلاقات السببية بين متغيرات البحث الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية، وکذلک يوجد تأثيرات مباشرة وکلية ودالة احصائياً بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية، ويوجد تاثيرات مباشرة وکلية ودالة احصائيا بين الخبرات التعليمية والحيوية الذاتية.
 
Abstract
The research aims to trends in Constructivist model, between, learning Experiences, Cognitive flexible, Subjective vitality, and trends in there significant effect of P, learning Experiences, Cognitive flexible, Subjective vitality study was conducted on sample of (420) students, The study used the: learning Experiences prepare with research), and Cognitive flexible: translate with research) The study showed that: there is Constructivist model, between, learning Experiences, Cognitive flexible, Subjective vitality, there is significant effect of learning Experiences on Cognitive flexible, there is significant effect of learning Experiences, on Subjective vitality.
 

الكلمات الرئيسية