تصميم بيئة تعلم إلکترونية لتنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت لدى المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت لدى الطلاب المعاقين سمعيًا في المرحلة الإعدادية باستخدام بيئة تعلم إلکترونية.
وللتحقق من ذلک استخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة مهارات الإنترنت، ثم إعداد الدروس التعليمية، السيناريو التعليمي، بناء اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي لمهارات الإنترنت، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب العملي لمهارات الإنترنت.
ومن أهم النتائج أثبت أن بيئة التعلم الإلکترونية ساعدت في تنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت لدى المعاقين سمعيًا، من خلال رتب درجات الطلاب المعاقين سمعيًا فى التطبيق القبلى والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.
 
Abstract
Aims of the study at Developing the use of internet skills of hearing-handicapped students Instruments and material of the study (An electronic-learning environment- An achievement test for measuring the cognitive aspect-An observation card for measuring skills)
Research hypotheses A statistically significant difference existed between the mean rank of the study group students on the pretest and posttest of the achievement test - An observation card for measuring skills - handicapped students in favor of the post test for the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية