تنمية مهارات الفهم القرائي المباشر لدى التلاميذ المکفوفين بالصف الأول الإعدادي باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تنمية بعض مهارات الفهم القرائي المباشر للتلاميذ المکفوفين باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي وبناء اختبار للمهارات المتلعقة بمستوى الفهم المباشر، وأعدت الباحثة دليلاً لمعلمي اللغة العربية لتدريب التلاميذ المکفوفين على استخدام إسترايتجية التساؤل الذاتي، کما تم إعداد کتيب للتلميذ الکفيف للغرض نفسه، هذا وقد تم تطبيق هذه الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة النور للمکفوفين بإدارة بنها التعليمية، محافظة القليوبية وبلغ عددها ستة تلاميذ (4) من الذکور، و(2) من الإناث، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي فى تنمية مهارات الفهم القرائي المباشر لدى التلاميذ المکفوفين بالصف الأول الإعدادي عينة البحث، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب التلاميذ المکفوفين على استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية المهارات اللغوية الأخرى.
 
Abstract
Administration, Qalubia governorate and the number of students (4) male and (2) female, and the researcher relied on Experimental design per set of pre and post measurement, and reached the search results to the effectiveness of self-questioning strategy in developing comprehension skills reading direct pupils blind first grade preparatory research sample, the study recommended the need for training for students blind to use the question of a strategy of self in the other language skills development.
 

الكلمات الرئيسية