أثر برنامج تدريبي قائم علي التواصل الإلکتروني في تنمية بعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن أثر برنامج تدريبي قائم علي التواصل الإلکتروني في تنمية بعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات.
وقد تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
"ما أثر برنامج تدريبي قائم علي التواصل الإلکتروني في تنمية بعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات؟".
وتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
1-  ما الکفايات المهنية اللازمه لمعلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات؟
2- ما البرنامج التدريبي القائم علي التواصل الإلکتروني لتنمية بعض الکفايات المهنية اللازمه لمعلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات؟
3-  ما أثر البرنامج في التحصيل المعرفي لبعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات؟
4-  ما أثر البرنامج في الأداء المهارى لبعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات؟
وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث الخاصة بالکفايات المهنية (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة).
ولغرض البحث وبعد استنتاج قائمة الکفايات المهنية لتقدير الاحتياجات التدريبية قامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي باستخدام نموذج "کمب" المعدل للتصميم التعليمي، وذلک لتنمية الکفايات المهنية، وتم تطبيق البرنامج التدريبي علي عينة تجريبية من معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات مکونه من (39) معلماً ومعلمه من معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات.
وتم استخدام الباحثة المنهج الوصفي وذلک لتحليل مصادر اشتقاق بعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات في مجال التعليم والتعلم، والمنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة).   
وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات معلمي الکمبيوتر لصالح المجموعة التجريبية ومدي تأثير البرنامج التدريبي علي العينة.
وفي ضوء ما توصلت إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام المتزايد لتحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض الکفايات المهنية لدي معلمي الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات.

الكلمات الرئيسية