برنامج إلکتروني قائم علي نمطي عرض تقنية الإنفوجرافيک في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية والثقافة البصرية لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرسة المصرية الإنجليزية لغات

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية والثقافة البصرية لدي طلاب الصف الأول الثانوي بإستخدام برنامج إلکتروني قائم علي نمطي عرض تقنية الإنفوجرافيک (الثابت/ المتحرک).
 وقد قامت الباحثة بعرض مشکلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته وخطواته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث في ثلاث محاور، وهي: المحور الأول: تقنية الإنفوجرافيک، والمحور الثاني: الصور الرقمية ومعالجة الصور الرقمية، المحور الثالث: الثقافة البصرية، وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج ذو التصميم شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق مخطط تصميمي مقترح من قبل الباحثة يتماشي مع صيغة هذا البحث، کما ضمت إجراءات البحث إختيار عينة عشوائية مکونة من (60) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تقسيم أفراد العينة إلي مجموعتين تجربيتين، بحيث ضمنت کل مجموعة (30) طالبة، وإعتمد البحث علي تصميم مجموعتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث طُبق نمط الإنفوجرافيک الثابت علي المجموعة التجريبية الأولي، أما نمط الإنفوجرافيک المتحرک طُبق علي المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات الدراسة في إستخدام إختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، إختبار الثقافة البصرية، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وتوصلت الدراسة إلي تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط الإنفوجرافيک المتحرک علي المجموعة التجريبية الأولي التي درست بالنمط الإنفوجرافيک الثابت.
 The aim of this research is to develop some of the skills of digital image processing and visual culture in first grade secondary students using an electronic program based on the two types of infographic (fixed / mobile). The researcher presented the problem of research, its importance, hypotheses, methodology, tools and steps. The researcher used the descriptive and semi-experimental approaches This is through the application of a design scheme proposed by the researcher in line with the format of this research, and the research procedures included the selection of a random sample of (60) students from the first year of secondary school, and the sample was divided into two experimental groups, so that each group included (30) Student, the research was based on the design of two groups with pre and post measurement, The stationary infographic pattern was applied to the first experimental group, while the mobile infographic pattern was applied to the second experimental group. The study found that the students of the second experimental group studied the moving infographic pattern over the first experimental group which studied the fixed infographic pattern.