تأثير الدافعية العقلية فى کل من الإقدام على المخاطرة المحسوبة وسلامة التأثر لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن العلاقة بين الدافعية العقلية وکل من الإقدام على المخاطرة المحسوبة وسلامة التأثر لدى عينة الدراسة من الطلاب المعلمين، کما هدفت الدراسة للکشف عن القدرة التنبؤية للدافعية العقلية فى تفسير التباين الحادث فى کل من الإقدام على المخاطرة المحسوبة وسلامة التأثر لدى الطلاب المعلمين عينة الدراسة، وهدفت الدراسة أيضا إلى فهم وتفسير الفروق فى کل من الدافعية العقلية والإقدام على المخاطرة المحسوبة وسلامة التأثر وفقا للنوع (ذکور/ إناث) لدى طلاب عينة الدراسة، تکونت عينة الدراسة من (373) من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية عدد الإناث (286)، بمتوسط عمر زمنى (21.5) وانحراف معيارى (0.479)، وبلغ عدد الذکور (87) بمتوسط عمر زمنى (21.8) وانحراف معيارى (0.548).، وتم استخدام مقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية (CM3)إعداد Giancarlo &Facione(1998)، ترجمة وتقنين الباحثتين، ومقياس الإقدام على المخاطرة المحسوبة إعداد آمال باظة (2011)، ومقياس سلامة التأثر من إعداد الباحثتين، أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها: وجود علاقة دالة موجبة عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب عينة البحث على مقياس الدافعية العقلية بأبعادها (الترکيز العقلى، التوجه نحو التعلم، حل المشکلات إبداعيا، التکامل المعرفى) والدرجة الکلية وبين درجاتهم على مقياس الإقدام على المخاطرة المحسوبة بأبعادها (المواقف التعليمية، المواقف الوجدانية، المواقف الاجتماعية، المواقف الصحية) والدرجة الکلية، ووجود علاقة دالة موجبة بين درجات الطلاب عبى مقياس الدافعية العقلية (الأبعاد والدرجة الکلية) ودرجاتهم على مقياس سلامة التأثر بأبعاده (مقاومة الإذعان، الاقتناع، التفکير المنطقى) والدرجة الکلية، کا أسفرت النتائج عن إسهام الدافعية العقلية (بأبعادها والدرجة الکلية) إسهاما دالا موجبا عند مستوى (0.01) فى التنبؤ بالإقدام على المخاطرة المحسوبة (الدرجة الکلية والأبعاد)، وقد فسرت الدافعية العقلية (83.9%) من التباين الکلى الحادث فى الإقدام على المخاطرة المحسوبة لدى طلاب عينة الدراسة، وأسفرت النتائج عن إسهام الدافعية العقلية (بأبعادها والدرجة الکلية) إسهاما دالا موجبا عند مستوى (0.01) فى التنبؤ بسلامة التأثر (الدرجة الکلية والأبعاد)، وقد فسرت الدافعية الکلية (76.5 %) من التباين الحادث فى سلامة التأثر لدى طلاب عينة الدراسة، ووجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ترجع للنوع (ذکور/ إناث) فى کل من الدافعية الکلية (الأبعاد والدرجة الکلية، والإقدام على المخاطرة المحسوبة (الأبعاد والدرجة الکلية)، واسلامة التأثر (بعد التفکير المنطقى والدرجة الکلية) ولصالح الذکور.
 
 

The Impact of mental motivation on the calculated risk – taking and counter suggestibility among faculty of education students

Abstract
The study aimed to investigate the relationship between mental motivatio(Mental Focus- Learning Orientation- Creative Problems Solving- Cognitive Integrity) and a calculated risk- taking, and counter suggestibility among faculty of education students, study aimed to determine mental motivation contributing in predicting both calculated risk- taking, and counter suggestibility among students, study aimed also to investigate the differences between students in mental motivation, calculated risk-taking, and counter suggestibility due to gender (males/ females) .The sample consists of (87) males their ages (21.5± 0.479) and (287) females their ages (21.8± 0.548). The researchers used California mental motivation scale Developed by (Giancarlo & Facione (1998), a calculated risk -taking scale developed by (Amaal Baza (2011), and counter suggestibility scale (developed by the researchers).The results showed that: there were statistical significant positive correlation (0.01) between mental motivation and calculated risk -taking, and with counter suggestibility. The results also showed that mental motivation was a predictor of calculated risk-taking and counter suggestibility, there were statistical significant differences at (0.01) between students in mental motivation, calculated risk- taking, and also in counter suggestibility (except conviction and Conformity Resistance dimension) in favor of males students.
 

الكلمات الرئيسية