مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على مفهوم مجتمعات الممارسة الإلکترونية، والتعرف على تأثيرها على التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس، والتعرف على أبرز تجارب جامعات بعض الدول الأجنبية فى تطبيق مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس، وعرض تحليل مقارن لتطبيقات مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فى جامعات المقارنة، وعرض واقع جهود الجامعات المصرية فى تطبيق مجتمعات الممارسة الإلکترونية، وکشف أبرز المعوقات التى تواجه التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، وتوصل البحث إلى وضع إجراءات مقترحة لمساعدة الجامعات المصرية فى تطبيق مجتمعات الممارسة الإلکترونية لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فى ضوء الاستفادة من بعض الخبرات الأجنبية فى هذا المجال.
الکلمات المفتاحية:

§        مجتمعات الممارسة.
§        مجتمعات الممارسة الإلکترونية.
§        التنمية المهنية.

 
Abstract
The research aims to identify the concept of E-communities of practice, learn about its impact on the professional development of staff members, identify the most prominent experiences of universities in some foreign countries in applying E- communities of practice to achieve professional development of staff members, present a comparative analysis to the applications of E- communities of practice to achieve professional development of staff members in comparison universities, presented the reality of the Egyptian universities efforts in applying E- communities of practice, Exposing the most prominent obstacles facing professional development of staff members in Egyptian universities, The research has come up with proposed procedures to assist Egyptian universities in applying E- communities of practice to achieve professional development for staff members in light of benefiting from some foreign experiences in this field.
Key Words:

Communities of Practice.
E- Communities of Practice.
Professional Development.

الكلمات الرئيسية