مهارات الاستقلال الذاتي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المُتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق في مهارات الاستقلال الذاتي لدى المُراهقين ذوي الإعاقة السمعية في ضوء متغيرات( درجة الفقد السمعي، وطريقة التواصل المستخدمة، والمستوى التعليمي للوالدين)، وتکونت عينة الدراسة من (100) مراهق ومراهقة، وتراوحت أعمار المراهقين بين (14-19) عامًا، وتتوزع العينة حسب درجة الفقد السمعي إلى (45 أصم، 55 ضعيف سمع)، بينما تتوزع حسب طريقة التواصل إلى (55 مستخدمًا للغة الإشارة، 45 مستخدمًا للغة الإشارة واللغة المنطوقة معًا)، وتتوزع حسب المستوى التعليمى للوالدين( 50 من المنتميين لوالدين ذوي تعليم جامعي، و50 من المنتميين لوالدين ذوي تعليم أقل من جامعي)، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستقلال الذاتي (إعداد الباحثة)، واتضح من نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصم وضعاف السمع لصالح ضعاف السمع، وبين مستخدمي لغة الإشارة ومستخدمي لغة الإشارة واللغة المنطوقة معًا لصالح مُستخدمي لغة الإشارة واللغة المنطوقة معًا، وبين المنتميين لوالدين ذوي تعليم جامعي والمنتميين لوالدين ذوي تعليم أقل من جامعي لصالح المنتميين لوالدين ذوي تعليم جامعي، على مقياس مهارات الاستقلال الذاتي بأبعاده.