آراء طلاب الصف الأول الثانوي في وحدة "توارث الصفات في الکائنات الحية" القائمة على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

المستخلص

  استهدف البحث الحالى تعرف آراء طلاب الصف الأول الثانوي في وحدة توارث الصفات في الکائنات الحية القائمة على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد کتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واستبيان آراء طلاب الصف الأول الثانوي في وحدة "توارث الصفات في الکائنات الحية" القائمة على STEM، وتکونت مجموعة البحث من (39) طالبة بالصف الأول الثانوي أختيروا کمجموعة تجريبية حيث اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبتطبيق الاستبيان على مجموعة البحث بعد دراسة الوحدة توصلت نتائج البحث إلى اتفاق آراء طالبات المجموعة التجريبية بنسبة (78.8%) على أن وحــــــــــــــــــــــــدة "توارث الصفات في الکائنات الحية" في ضــــــــــــوء  STEM حققت التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات وقدمت المادة العلمية في شکل أنشطة استقصائية منظمة تجذب الانتباه وتعمل على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي، والتصميم التکنولوجي والهندسي ومهارات حل المشکلات، والمهارات الحياتية مثل التواصل، والتعاون، والقيادة، ومهارات العمل الجماعي، والخيال والفضول العلمي بالإضافة إلى تنمية الجوانب الوجدانية. (STEM).
The first-grade secondary stage students' views on a unit in the inheritance of traits in organisms  based on the integration between science, technology, engineering  and mathematics (STEM)
Abstract
 
This research aimed to determine the first-grade secondary stage students' views on a unit in the inheritance of traits in organisms based on the integration between science, technology, engineering and mathematics (STEM). A student's book, a teacher's handbook, and a questionnaire have been developed so as to identify the students' views on the suggested instructional unit. The one-group sample consisted of 39 female students in the first-grade secondary stage. After the experimentation of the suggested unit, the questionnaire has been administered on the study sample. The experimental group female students (78.8%) agreed that the suggested unit achieved the integration between science, technology, engineering and mathematics (STEM) and developed their scientific inquiry skills as well as  the life skills such as communication, cooperation, leadership, team work, scientific imagination and curiosity as well as developing  the cognitive 
 

الكلمات الرئيسية