نمذجة المعادلة البنائية للعلاقات بين التنافر الوجداني والإجهاد المعرفي والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس في ضوء أليات التصحيح الالکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لأفضل نموذج البنائي يشرح العلاقات السببية للعلاقات بين التنافر الوجداني والإجهاد المعرفي والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس في ضوء أليات التصحيح الالکتروني، واعتمدت الدراسة على عينة بلغت 120 عضو هيئة تدريس موزعة على تسع کليات، وأعد الباحث مقاييس التنافر الوجداني (α=0.80)، ومقياس الإجهاد المعرفي (α=0.63)، ومقياس الرضا الوظيفي (α=0.76)، وتم استخدام نمذجة المعادلة البنائية وتوصلت الدراسة إلى تأثيرات سببية سالبة دالة احصائياً من الرضا الوظيفي إلى التنافر الوجداني (β=-0.81)، وتأثير سالب من الرضا الوظيفي إلى الإجهاد المعرفي (β=-0.38)، وتأثير سالب من الإجهاد المعرفي إلى التنافر الوجداني (β=-0.58). وتوصي الدراسة بإعداد دورات تدريبية بمراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بمختلف فئاتهم للتدريب على قواعد وأليات إعداد الاختبارات والامتحانات الفصلية کلاً فيما يتفق مع الطبائع المختلفة للمواد الدراسية.
Structural Modeling of Relationships between Emotional dissonance, Cognitive Stress, and Job Satisfaction among Suez Canal University Staff in the Light of Electronic Testing 
Abstract
The study aimed as testing the best structural model of relationships between emotional dissonance, cognitive stress, job satisfaction among Suez Canal University staff in the light of electronic testing. The sample consisted of 120 volunteers' staff from 9 colleges. The researcher prepared the emotional dissonance scale (α=0.80), cognitive stress scale (α=0.63), and job satisfaction scale (α=0.76). Using structural equation modeling, the result revealed that there was negative effect from job satisfaction to emotional dissonance, then there was negative effect from job satisfaction to cognitive stress, finally there was negative effect from cognitive stress to emotional dissonance. 
 

الكلمات الرئيسية