فاعلية برنامج مقترح لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفکير المستقبلي في الرياضيات لدي طالبات المرحلة الثانوية والوعي التطوري المتجدد للمعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة عين شمس

المستخلص


هدف البحث الحالي إلي بناء برنامج مقترح في الاحصاء البيئي وبحوث العمليات باستخدام معمل الرياضيات الإفتراضي القائم علي الحاسبة البيانية بتقنية Ti-nspire لمواکبة عصر اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة، وقياس فاعليتة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفکير المستقبلي في الرياضيات لدي طالبات المرحلة الثانوية والوعي التطوري المتجدد للمعلم، يوجد مجموعتين بحث، حيث تم اختيار مجموعة البحث الأولي من معلمات المرحلة الثانوية من مدرسة الثانوية الأولي للبنات ببريدة – القصيم – المملکة العربية السعودية، وتکونت من (11) معلمة من معلمات رياضيات المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث الثانية من (72) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، واتبعت الباحثة تصميم المجموعة الواحدة.
وقد تم تدريس الوحدة الأولي من البرنامج (التطور المتجدد ضرورة ملحة) للمجموعة الأولي من المعلمات، وتم تدريس الوحدة الثانية (دليل إرشادي لاستخدام الآلة الحاسبة البيانية)، الوحدة الثالثة (مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي والتنمية المستدامة)، الوحدة الرابعة (علم الإحصاء البيئي)، الوحدة الخامسة (علم بحوث العمليات) للمجموعة الثانية من الطالبات.
  حيث تم تطبيق مقياس الوعي التطوري المتجدد قبليا علي مجموعة البحث (الأولي) من معلمات رياضيات المرحلة الثانوية، ثم تم تدريس الوحدة الأولي من البرنامج لهم، ثم تطبيق مقياس الوعي التطوري المتجدد بعديا. 
ثم تم تطبيق مقياس مهارات التعلم الذاتي، ومقياس مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس مفهوم الذات الرياضي، واختبار التحصيل المعرفي قبليا علي مجموعة البحث (الثانية) من طالبات الصف الأول الثانوي، ثم تم تدريس الأربع وحدات الآخري للبرنامج لهم، ثم تم تطبيق مقياس مهارات التعلم الذاتي، ومقياس مهارات التفکير المستقبلي، واختبار التحصيل المعرفي بعديا. 
 

الكلمات الرئيسية