استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على أثر استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وتکونت مجموعة الدراسة من 60 طالب بالصف الأول الثانوى ، قسمت إلى مجموعتين مجموعة ضابطة عددها 30 طالب درست موضوعات وحدة (حضارة اليونان وحضارة الرومان ) بالطريقة المتبعة فى المدارس ، ومجموعة تجريبية عددها (30) طالب درست باستخدام التعلم الدمج، وتمثلت أداتى الدراسة فى اختبار الفهم التاريخى ومقياس الاتجاه نحو المادة حيث طبقت أداتى الدراسة قبليأً على مجموعتى الدراسة ، ثم درس کل منهم الوحدة ثم طبقت أداتى الدراسة بعدياً على مجموعتى الدراسة وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ لتنمية الفهم التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وتوصى الدراسة بضرورة استخدام التعلم المدمج فى تدريس التاريخ فى جميع المراحل الدراسية ، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية لما يحققه من أهداف تربوية منشودة.

الكلمات الرئيسية