استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس التاريخ لتنمية التفکير المتشعب والوعي التاريخي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفکير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وتکونت مجموعة الدراسة من (51) تلميذة، وقسمت الي مجموعتين، أحدهما مجموعة ضابطة عددها(27) تلميذة بمدرسة 25 يناير الاعدادية بنات ودرست وحدة "الخلافة الاسلامية زمن الامويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة " بالطريقة المتبعة، وأخري مجموعة تجريبية عددها (24) تلميذة بمدرسة سعد زغلول الاعدادية بنات ودرست نفس الوحدة باستخدام الخرائط الذهنية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار التفکير المتشعب، ومقياس الوعي التاريخي ،التي طبقت قبليا علي مجموعتي الدراسة، وتم تطبيقها بعديا علي مجموعتي الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة الي تأثير استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفکير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ،وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين علي خطوات وشروط رسم الخرائط الذهنية وکيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

الكلمات الرئيسية