إدمـــان الهاتـــف الذکـــي لـــدى المراهقيـــن والشبـــاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

المستخلص

تعد التکنولوجيا هي أحد العوامل، التي يمکن أن تؤثر علي الجوانب المختلفة في حياة البشر، والهاتف الذکي هو تقنية تطورت بشکل سريع، وتعتبر مصدرا رئيسا للمعلومات ،ويمکن الوصول إليها من قبل معظم الناس في عالم اليوم، ويعتبر الهاتف الذکي آداة اتصال وتواصل مُهمة، وجزء لا ينفصل عن المجتمع، وأداة اجتماعية أساسية وضرورية. 
وفي السنوات الأخيرة، أصبحت الهواتف الذکية مکونا لا غنى عنه في الحياة، نتيجة التطور السريع للتکنولوجيا، وتوسع استخدام الهواتف الذکية في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن الهواتف الذکية تجذب کل الفئات العمرية، إلا أن استخدامها أکثر شيوعًا بين المراهقين والشباب.
(Cevik, C., Cigerci, y., Kilic, I. & Uyar, S., 2020: 1) 
ومع المميزات الجذابة والمريحة للهاتف الذکي، وبالإضافة إلى وظيفته متعددة الأغراض، أصبح الأفراد مدمنين أو يعتمدون عليه، بحيث يبدو أن يوما بدون استخدام الهاتف الذکي يکون غير مکتملا. 
(Buctot, D. B., Kim, N.,& Kim, J. J., 2020: 2)
ويستخدم طلاب الجامعة العديد من تطبيقات الهاتف الذکي، وزاد هذا الاستخدام في السنوات الأخيرة، وجذب إدمان الهاتف الذکي الکثير من الاهتمام البحثي، ورکزت الدراسات السابقة، في المقام الأول، على طلاب الجامعات، وکانت هناک اهتمامات أخري لفهم إدمان الهاتف الذکي لدى المراهقين. 
(Liu, Q.- Q., Yang, X.- J., Hu, Y.- T., Zhang, C.- Y., & Nie, Y.-G. 2020; Shahrestanaki, E., Maajani, K., Safarpour, M., Ghahremanlou, H. H., Tiyuri, A., & Sahebkar, M., 2020: 62)
 

الكلمات الرئيسية