تنمية بعض مهارات الخطابة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام المدخل الدرامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تعرف أثر المدخل الدرامي لتنمية بعض مهارات الخطابة لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية ، ووصولاً لهذا الهدف تم إعداد قائمة مهارات الخطابة ، وإعداد أدوات البحث والتي تتمثل في: اختبار للجانب المعرفي لمهارات الخطابة.
وبطاقة ملاحظة للجانب الآدائي لمهارات الخطابة، وتم تدريب عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد فتيات الحجاجية القديمة بمرکز فاقوس التابع للمنطقة الأزهرية بالزقازيق محافظة الشرقية، وکان قوامها (60) طالبة من الإناث فقط تم تقسيمهن حيث إلى مجموعتين الأولى ضابطة قوامها (30) طالبة درست بالطريقة المعتادة، والثانية تجريبية قوامها (30) طالبة درست باستخدام برنامج قائم على المدخل الدرامي.
وتم تطبيق أداتا البحث قبلياً وبعديا على المجموعتين، وبمعالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن تقدم المجموعة التجريبية تقدماً ملحوظاً في التطبيق البعدي مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث إن المدخل الدرامي کان له تأثير إيجابي فعال في تنمية مهارات الخطابة، وفي نهاية البحث ذيل بعدد من التوصيات من خلال النتائج، حيث أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات في مجال المدخل الدرامي وتنمية مهارات الخطابة. في باقي المراحل الدراسية، کما اقترحت بعض البحوث التي يمکن إجراؤها في مجال المدخل الدرامي والخطابة.