الفروق الفردية فى توجهات الهدف بين مرتفعى ومنخفضى التدفق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق فى توجهات الهدف (الإتقان، الأداء- إقدام، الأداء- إحجام) بين مرتفعى ومنخفضى أبعاد التدفق لدى عينة الدراسة تکونت فى صورتها النهائية من (146) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة (عام) فى التخصصات العلمية، والأدبية بکلية التربية جامعة بنها. وقد تم توزيع العينة - وفقًا لدرجاتهم على أبعاد مقياس التدفق (إعداد: الباحثان)- إلى مجموعتين هما: مجموعة الطلاب مرتفعى أبعاد التدفق وعددهم (54) طالبًا وطالبةً، ومجموعة الطلاب منخفضى أبعاد التدفق وعددهم (92) طالبًا وطالبةً. وتم تطبيق مقياس توجهات الهدف (إعداد: مسعد ربيع أبو العلا، 2003) على المجموعتين. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 فى التوجه نحو الإتقان بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعى التدفق ومتوسطات درجات الطلاب منخفضى التدفق لصالح الطلاب مرتفعى التدفق.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 فى التوجه نحو الأداء/ إقدام بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعى التدفق ومتوسطات درجات الطلاب منخفضى التدفق لصالح الطلاب مرتفعى التدفق.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 فى التوجه نحو الأداء- احجام بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعى التدفق ومتوسطات درجات الطلاب منخفضى التدفق لصالح الطلاب منخفضى التدفق. 
 
Abstract
The study aimed to examine differences in goal orientation (mastery, performance/ approach, performance/ avoidance) between higher and lower flow dimensions. The final sample consisted of (146) students of the third year in the Faculty of Education, University of Benha enrolled in the academic year (2014/2015), and the sample divided into two groups: (54) higher flow dimensions, and (92) lower flow dimensions according to their scores on the flow scale dimensions (prepared by: researchers). The study found the following results: 
 There are statistically significant differences at the level of 0.01 in mastery orientation between higher and lower flow dimension in favor of high flow dimension. 
 There are statistically significant differences at the level of 0.01 in performance/ approach orientation between higher and lower flow dimension in favor of higher flow dimension. 
 There are statistically significant differences at the level of 0.01 in performance/ avoidance orientation between higher and lower flow dimension in favor of lower flow dimension.