العلاقة بين الحل الإبداعى للمشکلات الرياضية والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة بنها

المستخلص

إننا نعيش اليوم فى عصر يتسم بالتقدم المعرفى الهائل؛ حيث تحتوى فيه شبکات الإنترنت على کميات ضخمة من المعلومات والمعارف فى جميع محالات المعرفة المختلفة؛ مما جعل من التفکير والإبداع وحل المشکلات مطلباً ملحاً وأساسياً فى مختلف المجالات. 
وإذا أمکن تدريب التلاميذ على توظيف ما لديهم من قدرات إبداعية أثناء حل المشکلات الرياضية وتدريبهم على استخدامها فى التعامل مع أى موقف يواجههم؛ فإن ذلک فى حد ذاته يشعرهم بنوع من الرضا والسعادة، وهذا الشعور يأتى من کونهم يصبحون قادرين على التعامل مع ما يواجههم من مشکلات سواء کانت رياضية أم حياتية بنوع من الثقة والتحدى.
والأشخاص فيما قبل کانوا يستخدمون العديد من الطرق المختلفة لحل المشکلات بشکل إبداعى، سواء أکان ذلک من خلال طرق منهجية أو غير منهجية، وهناک العديد من الأمثلة على ذلک کالأشخاص الذين قاموا بقفزات حدسية للخيال أثناء التعامل مع المشکلات، وبعض الطرق يتضمن التخمين أو المحاولة والخطأ. الأمر الذى ساعد المهتمين فى مجال التربية فى البحث عن بعض التکنيکات الجديدة المفيدة ذات الشکل المنهجى؛ مما أدى إلى ظهور الحل الإبداعى للمشکلات