فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتکونت مجموعة البحث من (87) تلميذًا وتلميذة بالصف الأول الإعدادي قسمت إلى مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (41) تلميذًا وتلميذة درست وحدة " المادة وترکيبها " بالطريقة المتبعة بالمدارس ، ومجموعة تجريبية عددها (46) تلميذًا وتلميذة درست نفس الوحدة باستخدام نموذج الأيدي والعقول ، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفکير العليا الذي طبق قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 01,0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير العليا لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية وذلک على مستوى المهارات الفرعية والرئيسة والدرجة الکلية للاختبار.