The Effect of Using Some Reading Modes on developing the EFL Reading Comprehension Levels of English Section Students at Zagazig Faculty of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة بنها

المستخلص

The present study investigated the effect of using some reading modes on the reading comprehension levels of English Section Students’ at Zagazig Faculty of Education. The study adopted the quasi experimental design. Ninety of 1st year freshmen English Section students at Zagazig Faculty of Education was randomly selected and divided into three groups. Thirty students were chosen for each group. Group one used multimodal printed texts, group two used non- printed multi modal texts, and group three used printed and non- printed multi modal texts. The fourth group received the regular way of teaching. All the participants in the three experimental groups and control group completed the reading comprehension test as pre –post administered for the purpose of data gathering and analyzing. A three likert scale was designed for measuring the effect of reading modes on developing reading comprehension levels and applied them before and after the treatment. Finally, the results of the study approved that reading modes was effective on developing reading comprehension levels.
تحددت مشکلة الدراسة الحالية فى أن بعض طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية يعانون من ضعف فى مهارات الفهم القرائى بمستوياته المختلفة مثل: (حرفى- الاستنتاجى- والناقد- والابداعى)، ومن ثم يمکن صياغة مشکلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى
ما أثر استخدام برنامج قائم على تعدد أنماط الطرح فى القراءة على مستويات الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزيه بکلية التربية جامعة الزقازيق؟
ويتفرع من ذلک الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات الفهم القرائى الاربعة المناسبة لطلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة الانجليزيه؟
2- کيف يمکن بناء برنامج قائم على بعض انماط الطرح المتعدد فى القراءه لتدريس الفهم القرائى والتنور الثقافى لدى الطلاب؟
3- ما أثر استخدام بعض انماط الطرح المتعدد فى القراءه على تنمية مستويات الفهم القرائى لدى الطلاب؟
حـــــــدود البحـــــــث:
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
 1-الحـــدود البشـــريـــة:
 مجموعة من طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية، وقد تم إختيار الفرقة الأولى لأنها تمثل بداية المرحلة الجامعية حيث من الممکن تنمية المستويات المختلفة للفهم .
2- الحدود الموضوعيــــه:
‌أ) أنماط الطرح المتعدد فى القراءه تحددت بالرجوع الى الإطار النظرى واستشارة المحکمين.
‌ب) نص للفهم القرائى تحدد باستشارة المحکمين المختصين فى المجال وله تاثير ذات أبعاد ثقافية على الطلاب.
3- الحدود الزمنيــــه:
 تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسى الاول من االعام الدراسى 2019 /2020 .
فــــــروض البحــــــث:
سعت الدراسة الحالية الى التحقق من صحة الفروض التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب مجموعات التجريبيه الثلاث والمجموعه الضابطه فى اختبار مستويات الفهم القرئى لصالح المجموعات التجريبيه الثلاث.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبيه الثلاث فى التطبيق القبلى والبعدى فى اختبار مستويات الفهم القرئى لصالح التطبيق البعدى.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبيه الثلاث فى التطبيق البعدى فى اختبار مستويات الفهم القرئى لصالح المجموعة التجريبيه الاولى..
4- يوجد اثر لاستخدام برنامج انماط الطرح المتعدد فى القراءه على مستويات الفهم القرئى لدى طلاب الفرقه الاولى کلية التربيه جامعة الزقازيق.
 

الكلمات الرئيسية