برنامج مقترح قائم على رسوم الأطفال لتنمية مهارات الأداء اللغوي لطفل الروضة (5-6 سنوات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التربيـــة-جامعـــة دميـــاط

المستخلص

 البحـــــث:
استهدف هذا البحث تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى أطفال الروضة (المستوى الثاني من 5-6 سنوات) باستخدام برنامج قائم على رسوم الأطفال أعدته الباحثة لهذا الغرض.
أسئلــــة البحــــث:
تمثلت أسئلة البحث في السؤال الرئيس: ما فاعلية برنامج قائم على رسوم الأطفال في تنمية مهارات الأداء اللغوي اللازمة لطفل الروضة (المستوى الثاني من 5- 6 سنوات)؟ ويتفرع عنه: 
1- ما مهارات الأداء اللغوي الشفوي اللازمة لطفل الروضة؟ 
2- ما مستوى تمکن أطفال الروضة من مهارات الأداء اللغوي اللازمة لهم؟ 
3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على رسوم الأطفال لتنمية مهارات الأداء اللغوي اللازمة لهم؟ 
4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على رسوم الأطفال في تنمية مهارات الأداء اللغوي اللازمة لهم؟
أدوات البحــــث ومــــواده: 
‌أ) قائمة مهارات الأداء اللغوي 
‌ب) مقياس مهارات الأداء اللغوي لطفل الروضة 
‌ج) برنامج قائم على رسوم الأطفال لتنمية مهارات الأداء اللغوي 
حــــدود البحــــث: 
1- الحدود البشرية: مجموعة من أطفال مرحلة الروضة (ذکور وإناث)، المستوى الثاني، من سن (5/6) سنوات. 
2- الحدود المکانية: يطبق البرنامج المقترح على أطفال الروضة بمدرسة الجمهورية التابعة لإدارة الزرقا التعليمية، بمحافظة دمياط. 
3- الحدود الزمانية: أجرى هذا البحث في الفصل الدراسي الأول من عام 2017 /2018. 
4- الحد الموضوعي: مهارات الأداء اللغوي الشفوي المتضمنة في القائمة التي أعدتها الباحثة، کما يقتصر في الرسوم على رسوم بعض أعمال رسامي الأطفال المناسبة لطفل الروضة، وبعض رسوم الأطفال الموهوبين. 
أهـــــم نتـــــائـــــج البحـــــث: 
فاعلية البرنامج القائم على رسوم الأطفال في تنمية مهارات الأداء اللغوي لأطفال الروضة بالمستوى الثاني (5-6 سنوات). 
 
A Suggested Program based on Children's Drawings to Develop Linguistic Performance Skills of Kindergarten Child (5-6 years old)
Abstract
Research objective: 
Developing linguistic performance skills of kindergarten children (level 2 from 5-6 years)
Research questions:
The main question: How a program based on children's drawings could develop linguistic performance skills of Kindergarten Child (5-6 years old)? 
Sub-questions: 
1- What is the oral linguistic performance skills required for a kindergarten child? 
2- What is the level of kindergarten children in linguistic performance skills required? 
3- What is the suggested program based on children's drawings on developing the required linguistic performance skills?
4- What is the effectiveness of the suggested program based on children's drawings on developing the required linguistic performance skills?
Research Instruments and Materials:
1- Linguistic performance skills checklist.
2- Linguistic performance skills scale for kindergarten children.
3- A program based on children's drawings to develop Linguistic performance skills
Delimitations of the Research:
1- Human boundaries: a group of kindergarten children (male and female) second level from (5 to 6 years). 
2- Spatial boundaries: the proposed program conducted on kindergarten children of “Algomhoria School”, Zarqa Educational Administration, Damietta Governorate. 
3- Temporal boundaries: This research conducted in the first term through the academic year 2017/2018.
4- Objective boundaries: The linguistic performance skills required for kindergarten children are limited to the oral linguistic performance skills included in the list prepared by the researcher. As well as the drawings of some children's suitable for the kindergarten child, and some drawings of talented children in the field of drawing.
Main results of the research: demonstrated the effectiveness of the prepared program in developing the linguistic performance of kindergarten children, second level (5-6 years).
 

الكلمات الرئيسية