فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية في تحسين جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـــدرس الـــتربيـــة الخـــاصـــة کلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلي تحسين جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لديهم، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (9-11) سنة من التلاميذ الملتحقين بمدرستي طلبه عويضة، وعبدالعزيز علي بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية، تم تقسيمهم لمجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (10) تلاميذ من الجنسين (4 ذکور – 6 إناث)، والأخرى ضابطة وعددها (10) تلاميذ من الجنسين (5 ذکور – 5 إناث)، طُبق عليهم اختبار القدرات العقلية (إعداد فاروق موسى)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبدالوهاب کامل)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي المستخدم لتنمية بعض المهارات الاجتماعية في تحسين جودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم واستمرار فعاليته بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة.The search aims to improve the quality of life in primary – school students with learning disabilities through developing a training program to enhance some social skills, participants were 20, 4th primary grade, raning in age from 9-11. They were divided into two matched groups; experimental (n= 10), and control (n= 10), search tools: mental ability test, by Farouk Mousa (1989), quich neurological screening test, by Abdul Wahaab Kamel (1999), economic, social, and cultural scale, by Mohamed Saffan & Doaa Khattab (2016), quality of life scale (by researcher), social skills scale (by researcher). The results showed the effectiveness of a training program to enhance some social skills in improving the quality of life in primary – school students with learning disabilities

الكلمات الرئيسية