فعالية برنامج تدريبي قائم علي أنشطة منتسوري في تنمية المفاهيم الزمنية لدي الأطفال ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة _ جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم علي أنشطة منتسوري في تنمية بعض المفاهيم الزمنية لدي عينة من الاطفال ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (20) طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين عقليًا من الدرجة المتوسطة بنطاق محافظة بني سويف في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018-2019، بمتوسط عمر زمني (9.90) سنوات، وإنحراف معياري (0.718). تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين احداهما تجريبية: وهي المجموعة التي تعرضت للبرنامج التدريبي وذلک لتنمية المفاهيم الزمنية وقوامها (10) أطفال، وأخري ضابطة: وهي المجموعة التي لم تتعرض للبرنامج التدريبي ولها نفس خصائص التکافؤ مع المجموعة التجريبية وقوامها (10) أطفال، وقد راعت الباحثة تحقيق التکافؤ بين أفراد العينة من حيث (العمر الزمني، نسبة الذکاء، المستوى التعليمي للأب والأم، مستوى المفاهيم الزمنية). وتمثلت أدوات الدراسة في إختبار إستانفورد بينه للذکاء الصورة الرابعة "إعداد کامل لويسة"، مقياس المستوي الإجتماعي والثقافي "إعداد حمدان فضة "، مقياس المفاهيم الزمنية لذوي الإعاقة العقلية "إعداد الباحثة"، وبرنامج تدريبي قائم علي أنشطة منتسوري " إعداد الباحثة" طبق على العينة التجريبية. وإستخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية اللابارمترية ممثلة في اختبار مان ويتني Mann-Whitney Test للأزواج المستقلة ،وإختبار ويلککسونWellcoxon Test للأزواج المرتبطة. وتمت معالجة جميع البيانات إحصائياً بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS,V.20). هذا؛ وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي بإستخدام أنشطة منتسوري في تنمية بعض المفاهيم الزمنية لدى عينة الدراسة؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي علي أبعاد مقياس المفاهيم الزمنية. کما أن الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياس المفاهيم الزمنية کانت غير دالة.
Effectiveness of A Training program based 
on Montessori activities in Developing time concepts 
in Children with moderate Intellectual Disability
Abstract
The current study aimed at measuring the effectiveness of A Training program based on Montessori activities in Developing time concepts in a sample of children with moderate intellectual disability. The basic study sample consisted of (20) children with moderate intellectual disability who in the governorate of Beni Suef in the second term of the academic year 2018-2019, with an average age of (9.90) years, and a standard deviation (0.718). The research sample was divided into two groups: the experimental group that was exposed to the training program in order to develop time concepts and it consists of (10) children, and a control group: it is the group that was not exposed to the training program and has the same characteristics with the experimental group and its strength (10) children. The study tools were :the Stanford-Penne Test of Intelligence, "the fourth edition", "social and cultural level scale " "prepared by Hemdan Fada" ,the time concepts scale for people with intellectual disability "prepared by the researcher", and a program based on Montessori activities "prepared by researcher" applied to the experimental sample. The researcher used non-parametric statistical methods represented in the Mann-Whitney Test for independent pairs, and the Wellcoxon Test for dependent pairs. All data were processed statistically by the Statistical Package for Social Sciences (SPSS, V. 20). The current study resulted in the effectiveness of the training program using Montessori activities in developing some time concepts for the study sample.There were founded statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre and post test in favor of the post test of time concepts scale. Also, the differences between the mean scores of the experimental group in the post test and follow up test of time concepts scale were not significant.
 

الكلمات الرئيسية