فاعلية استخدام استراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا واتخاذ القرار العلمي لدى التلميذات الفائقات بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارت التفکير العليا، واتخاذ القرار لدي التلميذات المتفوقات بالمرحلة الاعدادية من خلال استخدام استراتيجية حل المشکلات المستقبلية فى تدريس مادة العلوم، ولتحقيق هدف الدراسة تم تحديد مهارات التفکير العليا المراد تنميتها لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى، ثم إعداد اختبار مهارات التفکير العليا فى ضوء المهارات التى تم تحديدها وهى (التحليل والترکيب والاستدلال)، کما تم إعداد إختبار اتخاذ القرار من خلال الوحدة الثانية "الغلاف الجوى وحماية کوکب الارض "المقررة على مجموعة الدراسة بمنهج العلوم فى الفصل الدراسى الثانى، وتم إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام استراتيجية حل المشکلات المستقبلية، تم اختيار مجموعة الدراسة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى بمدرسة الاعدادية بنات بابوحماد التابعة لادارة ابو حماد التعليمية، وطبقت الادوات قبلياً وبعدياً على مجموعة الدراسة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى حيث تم إستخدام التصميم شبه التجريبي ذى المجموعتين الضابطة (التى درست الوحدة بالطريقة المعتادة) والتجريبية (التى درست الوحدة باستخدام استراتيجية حل المشکلات المستقبلية) من التلميذات الفائقات، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجية حل المشکلات المستقبلية فى تنمية مهارات التفکير العليا واتخاذ القرار لدي التلميذات الفائقات بالصف الثانى الإعدادى، وقدمت التوصيات ومنها ضرورة تطوير مناهج العلوم وغيرها فى ضوء مهارات التفکير العليا واتخاذ القرار، والاهتمام بالمتعلمين وتحفيز تفکيرهم بمختلف مستوياتهم وخصوصاً الفائقات، وتطوير وتنوع أساليب وطرق تدريس عموماً وباقى المواد 
The effectiveness of using a strategy to solve future problems 
in the development of some higher thinking skills 
and decision making among high school students
Abstract
The present study aimed at developing the higher thinking skills and decision making of the gifted students in the preparatory stage through the use of the strategy of solving the future problems in teaching science. To achieve the goal of the study, the higher thinking skills to develop for the second grade students were prepared. The light of the skills identified (analysis, synthesis and inference), and the decision-making test was prepared through the second unit "The atmosphere and the protection of the planet"، And the preparation of the teacher guide to teach the unit using the strategy of solving future problems, and applied the tools tribal and Badly to the study group of pupils in the second grade preparatory school preparatory school of girls Bahamas Department of Abuhamad educational, where the semi-experimental design of the two control groups (which studied the unit in the usual way) And the experimental (which studied the unit using the strategy to solve future problems) of the pupils of the excesses, and the results of the study to the effectiveness of the use of strategy to solve future problems in the development of higher thinking skills and take the Decision I have students seraphic second grade middle school.
 

الكلمات الرئيسية