فاعلية برنامج ارشادي لتنمية مهارة التواصل غير اللفظي لدي عينة من أطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة مدي فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مهارة التواصل غير اللفظي لدي عينة من أطفال متلازمة داون، وقد اشتملت عينة الدراسة علي 5 أطفال من ذوي متلازمة داون، تراوحت اعمارهم بين (5-7) سنوات، وقد قامت الباحثة بتطبيق استمارة مقابلة شصية علي الأمهات، کما قامت بتطبيق مقياس التواصل غير اللفظي علي الأطفال بمساعدة الأمهات، قبل وبعد تطبيق البرنامج، وکانت نتائج الدراسة حدوث تحسن ملحوظ في مهارات التواصل غير اللفظي لدي أفراد العينة أطفال متلازمة داون.
 
 
Abstract
The present study aimed to determine the effectiveness of a pilot program in non-verbal communication skill development in a sample of children with Down syndrome, was the study sample included five children with Down syndrome, ages ranged from 5-7 years, and the researcher application form interview hookworm on mothers, and has implemented a non-verbal communication scale for children with the help of mothers, before and after the application of the program, and the results were a marked improvement in non-verbal communication skills, I have a sample of children with Down syndrome.
 

الكلمات الرئيسية