التنبؤ بالنهوض الأکاديمي من المساندة الاجتماعية وفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلبة جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقات بين النهوض الأکاديمي وکل من المساندة الاجتماعية وفاعلية الذات الأکاديمية بأبعادهما وکذلک التنبؤ منهما بالنهوض الأکاديمي، وذلک على عينة من (500) من طلبة الجامعة، وقد قامت الباحثة بإعداد مقياس النهوض الأکاديمي ومقياس المساندة الاجتماعية ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الإنحدار المتعدد، تم التوصل إلى النتائج التالية:

وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين النهوض الأکاديمي وکل من المساندة الاجتماعية وفاعلية الذات الأکاديمية.
يمکن التنبؤ بالنهوض الأکاديمي من المساندة الاجتماعية من الأسرة والأقارب والآخرين، ومن التحکم المدرک واتخاذ القرار الموجه ذاتياً کأبعاد لفاعلية الذات الأکاديمية.
Abstract
The aim of the research is identify the relationships between academic Buoyancy, social support, and academic self-efficacy with its dimensions, and to predict academic Buoyancy from social support, and academic self-efficacy among a sample of (500) Zagazig University students. The researcher prepared academic Buoyancy scale, social support scale, and academic self-efficacy scale. Using Pearson Correlation and Multiple Regression Analysis Method, the following results were reached:

There is a statistically significant positive correlations at (0,01) between academic Buoyancy and social support and academic self-efficacy.
It is possible to predict academic buoyancy from social support Family and others, and from perceived control and self-directed decision making as a dimension of academic self-efficacy.

الكلمات الرئيسية