يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة الأکثر أهمية لطلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة، واختبار مهارات القراءة الناقدة، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث، والتي تکونتا من (38) طالبة بکلٍ من: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام القراءة التفاعلية، بينما المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على کلتا المجموعتين، ثم تحليل البيانات ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام القراءة التفاعلية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
Abstract The aim of the study was to investigate the effectiveness of using an interactive reading in developing critical reading skills among first stage secondary students. The sample of the study was thirty eight. The tools of the study were pre and post critical reading skills test and a critical reading skills checklist. The researcher designed two groups: experimental and control. Before using an interactive reading, the pre-test was administered to the two groups. The post-test was administered after using an interactive reading. Results were analyzed and showed that the effectiveness of using an interactive reading in developing critical reading skills among first stage secondary students.
أحمد عبد الحميد محمد, رحاب. (2020). استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية. بنها, 31(123), 625-655. doi: 10.21608/jfeb.2020.167020
MLA
رحاب أحمد عبد الحميد محمد. "استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي". مجلة کلية التربية. بنها, 31, 123, 2020, 625-655. doi: 10.21608/jfeb.2020.167020
HARVARD
أحمد عبد الحميد محمد, رحاب. (2020). 'استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي', مجلة کلية التربية. بنها, 31(123), pp. 625-655. doi: 10.21608/jfeb.2020.167020
VANCOUVER
أحمد عبد الحميد محمد, رحاب. استخدام القراءة التفاعلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية. بنها, 2020; 31(123): 625-655. doi: 10.21608/jfeb.2020.167020