هدف الباحث إلى التعرف على تأثير جائحة کورونا (کوفيد 19) على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفيين التربويين. ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحث استبانة من صورتين إحداهما موجهة للمعلمين، والأخرى موجهة للمشرفين التربويين وذلک في مختلف مراحل التعليم(الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية)، ووزعت عليهم لإبداء آرائهم في بنودها؛ حيت تکونت العينة من (135) فردا، (90) معلما(30 معلما في المرحلة الابتدائية، و30 في المرحلة المتوسطة، و30 في المرحلة الثانوية)، ومن المشرفيين التربويين(45) مشرفا تربويًا، ثم جمعت وتمت المعالجات الإحصائية للبيانات، وجاءت النتائج في شکلها العام تؤکد مدى التأثير الکبير لجائحة کورونا التي اجتاحت العالم مؤخرا على أساليب واستراتيجيات التعليم لمادة الدراسات الاجتماعية وذلک من خلال ما أبداه المعلمون والمشرفون التربويون على السواء مع الاتفاق شبه التام في الرؤى والأفکار بين کل فئة على حده، فجاءت آراء المعلمين فيما بينهم متقاربة إلى حد کبير، بينما جاءت آراء المشرفيين التربويين متقاربة أيضا لحد بعيد، وهي في ذات الوقت مختلفة عن آراء فئة المعلمين، کما لم يکن لعامل المرحلة الدراسية تأثير يکاد يذکر على نتائج کل فئة، وفي ضوء تلک النتائج تم صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات .
The impact on the methods and strategies of teaching social studies from the viewpoint of teachers and educational supervisors in the Kingdom of Saudi Arabia Preparation Dr. Yusuf bin Aqla Elmorshed Associate Professor, Curricula and Methods of Teaching Social Subjects College of Education, Al-Jouf University 2020 Abstract The researcher's goal is to identify the impact of the Corona Coved 19 pandemic on the methods and strategies of teaching social studies from the viewpoint of teachers and educational supervisors. To achieve this goal, the researcher designed a questionnaire of two images, one for teachers, and the other for educational supervisors, in various stages of education, A snake formed of (170) we imposed, (90) teachers, (80) educational supervisors and distributed to them to express their views on its items, and then collected and completed statistical treatments of the data, and the results came in their general form confirming the great impact of the Corona pandemic that has recently swept the world on Education methods and strategies for social studies, through what teachers and educational supervisors alike have shown, with almost complete agreement in visions and ideas between each group separately, so the teachers ’views were close to a large extent, while the views of the educational supervisors were also very close. Time is different from the opinions of the class of teachers, and the grade factor did not have a negligible effect on the results of each group.
بن عقلا المرشد, يوسف. (2020). تأثير جائحة کورونا على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. بنها, 31(124), 45-74. doi: 10.21608/jfeb.2021.173044
MLA
يوسف بن عقلا المرشد. "تأثير جائحة کورونا على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية", مجلة کلية التربية. بنها, 31, 124, 2020, 45-74. doi: 10.21608/jfeb.2021.173044
HARVARD
بن عقلا المرشد, يوسف. (2020). 'تأثير جائحة کورونا على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية', مجلة کلية التربية. بنها, 31(124), pp. 45-74. doi: 10.21608/jfeb.2021.173044
VANCOUVER
بن عقلا المرشد, يوسف. تأثير جائحة کورونا على أساليب واستراتيجيات تعليم مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. بنها, 2020; 31(124): 45-74. doi: 10.21608/jfeb.2021.173044