أثر بيئة تعليمية قائمة على تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات السفر الجوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية - دولة الکويت

المستخلص

 الدراسة الحالية إلى بيان أثر بيئة تعليمية قائمة على تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات السفر الجوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث کان الهدف الرئيس الذي يسعى الدراسة إلى تحقيقيه هو بيان ما إذا بيئة التعلم القائمة على الواقع الافتراضي في تنمية مهارات السفر الدولي الجوي. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة تعليمية إلکترونية قائمة على تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality ، کما تم تصميم مقياس لتقدير مهارات السفر الجوي طبق على أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب التوحد. ولقد تکونت عينة الدراسة من 12 من أولياء أمور الأطفال التوحديين في مدرسة السوک التوحدي بمنطقة حولي التعليمية. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن ثمة فروقاً ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في العينة التجريبية في التطبيق القبلي لمقياس مهارات السفر الجوي مقارنة بدرجاتهم في التطبيق البعدي، الأمر الذي يشير إشارة واضحة إلى فعالية تقنية الواقع الافتراضي في تعزيز المهارات المستهدفة. وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة توصي الباحثة بتبني تقنية الواقع الافتراضي في تنمية مهارات متعددة من أبرزها مهارات التفاعل الاجتماعي والمهارات العاطفية، کما لهذه التقنية أثرًا بالغاً في التغلب على المهارات غير المرغوبة.   
 
Abstract
 
The current study aimed at investigating the effectiveness of using instructional environment based on virtual reality on improving air travel skills of children with Autism Syndrome Disorder (ASD). The main objective of the current study is to stand on the actual impact of using virtual reality (VR) in the educational settings to enhance air travel skills of autistic children. To achieve such goal, an instructional learning environment based on virtual reality was designed, also a scale to assess air travel skills of autistic children has been designed. The sample of the study includes 12 parents of children with autism in Hawali education zone, the state of Kuwait. Results of the study revealed that there are statistically significant differences in the mean ranks of the experimental group in the pre-testing and post-testing sessions in favor of the post-testing session. This refers to the effectiveness using instructional environment based on virtual reality on improving air travel skills of autistic children. Accordingly, it is recommended that virtual reality should be used to develop various skills; social skills, and emotional skills of autistic children as well as getting rid of undesirable behaviors. 
 

الكلمات الرئيسية