دراسة إکلنيکية لبعض حالات الأطفال مدمنى الألعاب الالکترونية فى مرحلة الطفولة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة الزقازيق

المستخلص

يستهدف البحث الحالى التعمق فى دراسة حالة لبعض الأطفال مدمنى الألعاب الالکترونية باستخدام المنهج الاکلنيکى للتعرف على الديناميات المميزة لشخصية الأطفال مدمنى الألعاب الالکترونية والکشف عن العوامل اللاشعورية والکامنة التى تدفع الأطفال إلى إدمان الألعاب الالکترونية والتعرف على البناء النفسى لهؤلاء الأطفال، وکذلک التعرف على بعض المشکلات النفسية المترتبة على إدمان  الألعاب الالکترونية، وتکونت عينة الدراسة من أربع حالات من الأطفال مدمنى (3ذکور، 1 إناث) متوسط العمر الزمنى لهم 7 سنوات وخمسة أشهر، وتم استخدام استمارة المقابلة الاکلنيکية إعداد الباحثة، واستمارة تاريخ الحالة لصلاح مخيمر، واختبار تفهم الموضوع للصغار، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التعرف على ديناميات الشخصية والعوامل اللاشعورية لهؤلاء الأطفال المدمنى للألعاب الالکترونية وقد ظهرت الصور السلبية فى البناء النفسى لديهم، وکذلک التوصل إلى أهم المشکلات النفسية المترتبة على إدمان الألعاب الالکترونية لدى الأطفال مثل اضطرابات النوم (الأرق)، والخوف، والشعوربالوحدة، کما أشارت النتائج إلى مجموعة من العوامل الکامنة وراء ادمان الألعاب الالکترونية هى وجود الأطفال فى بيئة تعجز عن إشباع حاجاتهم النفسية، وجود النماذج الوالدية العصبية، وتوتر المناخ الأسرى، فقدان الثقة بالنفس وفى الآخرين، وشعور الطفل بالتهديد المستمر من العالم الخارجى، تقليد سلوک الآباء فى استخدام الأجهزة الالکترونية عن طريق التعلم بالنمذجة أوالملاحظة.
A Clinical Study on Some Cases of Middle Childhood Stage Children Addicted to Electronic Games
By 
Dr. Hoda Elsayed Shehata Elsayed 
Lecturer of Mental Health
Faculty of Education–Zagazig University
Abstract:
This thesis aims to study some cases of children addicted to electronic games. It used the clinical methodology in order to manifest the children's characteristic dynamics and the subconscious features implied in electronic games addiction. Moreover, it aims to reveal their psychological structure, and the psychological problems ascribed to electronic games addiction. The sample consisted of 4 cases of children (3 males and 1 female) with mean age 7 years and 5 months. A clinical interview form (prepared by the researcher), a case history form (by Salah Mekhamer), and the children's apperception test (CAT) were used. The result disclosed the personal dynamics and the subconscious features of those children. Furthermore, it exposed the negative images of their psychological structure as well as the most important psychological problems resulted from electronic games addiction such as: sleep disorders (insomnia), fear and loneliness. Finally, the study pointed at multiple factors implicated in electronic games addiction as: an environment that is unable to satisfy the children's psychological needs, neurotic parental models, stressful family climate, loss of confidence in oneself and in others, permanent feel of threats from the outside world or imitating parents' behavior of using the electronic devices (modeling or observational learning).
 

الكلمات الرئيسية