تصويب المفاهيم البلاغية البديلة في علم البديع لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية باستخدام نموذج (stepans)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة بنها

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية نموذج  (stepans)فى تصويب المفاهيم البلاغية  (المرتبطة بعلم البديع) لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية ، ولتحقيق الهدف السابق أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم المرتبطة بعلم البديع المناسبة طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية ، کما تم بناء اختبار التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية المرتبطة بعلم البديع ، وطبقت الدراسة على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة اللغة العربية بکلية التربية بلغ عددهم  (50) طالبًا، اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي ، مجموعة تجريبية درست باستخدام  نموذج stepans ، ومجموعة ضابطة درست المفاهيم البلاغية باستخدام الطريقة المعتادة فى التدريس ، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا.  وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : فاعلية استخدام نموذج stepans فى تصويب المفاهيم البلاغية  (المرتبطة بعلم البديع ) لدى طلاب الفرقة الثالثة بشعبة اللغة العربية بکلية التربية .
 
Correcting alternative rhetorical concepts related to Rhetoric science among students of the Arabic Language Division, College of Education
Prof. Dr. Waheed El-Sayed Hafez                  Prof. Dr. Ali Saad Jaballah,
 Dr. Ola Abdel-Maqsoud Abdel-S                    , Aya Jamal Youssef
Abstract
      The current study aimed to know the effectiveness of the (stepans) model in correcting rhetorical concepts (related to Badi science) among students of the Arabic Language Division at the College of Education. For rhetorical concepts related to Badi science, and the study was applied to a group of students of the third year in the Arabic Language Division of the College of Education, whose number reached (50) students. And a control group studied the rhetorical concepts using the usual method of teaching, and the study tools were applied before and after.
     The study found the following results: The effectiveness of using the stepans model in correcting rhetorical concepts (related to Badi science) among students of the third year in the Arabic Language 
 

الكلمات الرئيسية