Developing EFL Reading Comprehension and Learning Engagement Using Socrative SRS-based Assessment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Suez University, Faculty of Education

المستخلص

 Socrative SRS-based Assessment was used to develop the reading comprehension and learning engagement of EFL students. The study is a quasi-experimental one following the two groups design. A group of EFL students (n=80) at Faculty of Education, Suez University, participated in the study. They were divided into two equivalent groups (a control group n=40, and an experimental one n=40). During the study, Socrative SRS-based assessment was used with the experimental group while the control group was taught using the conventional way. A researcher-devised pre/post reading comprehension test as well as a learning engagement scale were the main instruments of the study. Independent samples t-test revealed a significant difference in the mean scores of the control group and that of the experimental one on the post test of the reading comprehension and engagement scale in favor of the experimental group. A statistically significant difference was found in the mean scores of the experimental group on the pre and posttest of reading comprehension and engagement scale in favor of the posttest using paired samples t-test. Thus, it was concluded that using Socrative SRS-based assessment enhanced EFL students’ reading comprehension and increased their learning engagement.
 
  





تحسين استخدام التقويم القائم علي نظام الاستجابة التفاعلي سوکراتيف لتنمية الفهم القرائي باللغة الانجليزية والانخراط في التعلم
د.سماح محمد فهيم السقا
قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية – جامعة السويس





المستخلــــص باللغــــة العربيــــة
تهدف الدراسة الحالية الي معرفة أثر تطبيق التقويم القائم علي نظام الاستجابة التفاعلي سوکراتيف علي تنمية الفهم القرائي والانخراط في التعلم لدي طلاب اللغة الانجليزية کلغة أجنبية. أجريت  الدراسة علي طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة الانجليزية بکلية التربية بالسويس- جامعة السويس وقد تم تقسيمهم  إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما المجموعة الضابطة (40 طالبا) والأخرى المجموعة التجريبية (40 طالبا). قبل البدء قامت الباحثة بتطبيق اختبار الفهم القرائي القبلي وکذلک مقياس الانخراط في التعلم (من اعداد الباحثة) علي جميع الطلاب المشارکين في کلتا المجموعتين. وقد شغلت الإجراءات التجريبية ثلاثة شهور من الفصل الاول للعام الدراسي 2019-2020. وخلال هذه الفترة قامت الباحثة باستخدام منصة سوکراتيف في تقويم الفهم القرائي باللغة الانجليزية اثناء المحاضرات. بعد انتهاء التجربة، تم التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي وکذلک مقياس الانخراط في التعلم - من اعداد الباحثة - علي جميع الطلاب.
ولقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للفهم القرائي لصالح الاختبار البعدي.ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة و متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي للفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للانخراط في التعلم لصالح الاختبار البعدي.ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي للانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية و لقد خلصت الباحثة من نتائج الدراسة الحالية إلى أن استخدام التقويم القائم علي نظام الاستجابة التفاعلي سوکراتيف له أثر دال احصائيا على تنمية الفهم القرائي والانخراط في التعلم لدي طلاب اللغة الإنجليزية کلغة اجنبية.
 

الكلمات الرئيسية