آثر استخدام مدخل أدب الأطفال فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير البصرى و الوعى البيئى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى محاولة الکشف عن آثر استخدام مدخل أدب الأطفال فى تدريس الدراسات الأجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , وقد تکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى قوامها (80) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجربية و ضابطة کلا منهما (40) تلميذ , وتم بناء قائمة ببعض مهارات التفکير البصرى المراد تنميتها وقائمة بأبعاد الوعى البيئى , کما تم إعداد اختبار تحصيلى لمهارات التفکير البصرى و مقياس الوعى البيئى , وقد جاءت النتائج مؤکده وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى دراجات المجموعة التجربية و المجموعة الضابطة فى إختبار مهارات التفکير البصرى لصالح التجربية ووجود فرق دال إحصائيا عن مستوى (0.05) بين متوسطى دراجات تلاميذ المجموعة التجربية و تلاميذ المجموعة الضابطة فى مقياس الوعى البيئى لصالح المجموعة التجربية .
 
Abstract
The present research aims to try to reveal the effect of using children's literature in teaching social studies to develop some visual thinking skills in primary stage students. A list of some visual thinking skills to be developed and a list of dimensions of environmental awareness were also prepared. A test was also prepared for the visual thinking skills and the environmental awareness scale. Traction And the control group in the test of visual thinking skills in favor of the experiment and the presence of a statistically significant difference from the level (0.05) between the average bicycles pupils of the experimental group and the students of the control group in the environmental awareness scale for the benefit of the experimental group.

الكلمات الرئيسية