أثر استخدام مدخل التعلم للإتقان في علاج صعوبات الکتابة لدى تلامـيذ الإعداد المهني بمـدارس التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يستهدف هذا البحث تعرف أثر استخدام مدخل التعلم للإتقان فى علاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ الصف الثالث بمرحلة الإعداد المهني القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بصعوبات الکتابة التى يعانى منها التلاميذ، وتضمنت (8) صعوبة، کما تم إعداد اختبار لتشخيص تلک الصعوبات وإعداد نموذج تصحيح اختبار صعوبات الکتابة، کما قامت الباحثة بإعداد برنامج التعلم للإتقان فى علاج صعوبات الکتابة لدى التلاميذ عينة البحث، کما أعد کتيب الأنشطة اللغوية للتلميذ من أجل علاج هذه الصعوبات، وتکونت عينة الدراسة من (14) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث بمرحلة الإعداد المهنى، ودرست عينة البحث باستخدام برنامج التعلم للإتقان، وطبقت أدوات البحث بعديًا على مجموعة البحث، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم للإتقان فى علاج صعوبات الکتابة لدى التلاميذ المعاقين فکريًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية عينة البحث.
 
 

الكلمات الرئيسية