أساليب التخطيط الإستراتيجى بين الوعى والاستخدام (دراسة تحليلية لبعض الخطط الجامعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تبدأ دائرة التقدم بالوعى وتنتهى بالتغيير نحو الأفضل؛ فإذا أردنا تغيير الواقع على نحو أفضل لابد من تصوره على نحوٍ صحيح. ومن أجل ذلک، سعى البحث الحالى إلى التحقق من مستوى الوعى بالأساليب الإستراتيجية لدى المشارکين فى عملية التخطيط الإستراتيجى بالجامعات، وما إذا کان لهذا الوعى انعکاساته فى تغيير الواقع المؤسسى. واعتمد البحث على المنهج الوصفى لعددٍ من الخطط الإستراتيجية، وتوصل إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى الوعى بالأساليب الإستراتيجية لصالح المستويات الإدارية العليا ولصالح الجامعات الأجنبية -أيضاً-على حساب الجامعات الحکومية. وارتفاع درجة النجاح الإستراتيجى للجامعة الأمريکية بالقاهرة، وکذلک لجامعة القاهرة، فى حين أنها أقل بالنسبة لجامعة الزقازيق.
 
 
 
 
 
 
Abstract
The cycle of development begins with awareness and ends with change towards better; If we want to change reality better, it must be properly prospective. For this purpose, the current research sought to investigate the level of awareness of strategic techniques among the participants in the strategic planning process in universities, and whether this awareness has reflection in institutional change. The research relied on the descriptive and analytical methodology of a number of strategic plans, and reached the following results: Awareness of strategic techniques for higher administrative levels and for foreign universities is highest, The lowest level in public universities. The strategic success for the American University in Cairo and Cairo University is Highest, while it is lower for Zagazig University.

الكلمات الرئيسية