مقرر متکامل فى ضوء نموذج "تيباک" TPACK عبر منصة "ادمودو" Edmodo الإلکترونية لتنمية کفايات معلم الکيمياء للقرن الحادى والعشرين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم مقرر متکامل فى ضوء نموذج "تيباک"، وبحث فاعلية تدريسه عبر منصة "إدمودو" الإلکترونية وبدونها فى تنمية کفايات معلم الکيمياء للقرن الحادى والعشرين. وقد تم أولًا تصميم المقرر المتکامل بحيث يتضمن الربط بين ثلاثة جوانب، وهى: المعرفة الکيميائية واستراتيجيات تدريسها والتقنيات المستخدمة فى تعليمها، ثم تم تصميم المنصة الإلکترونية. وبعد ذلک أعدت أدوات البحث. وقد اشتملت العينة على (112) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة الکيمياء بکلية التربية جامعة دمنهور للعام الدراسى 2020/2019 وزعت عشوائيًا على ثلاث مجموعات: التجريبية الأولى، والتجريبية الثانية، والضابطة. وطبق الاختبار على المجموعات الثلاث، ثم تم تدريس المقرر للمجموعة الأولى عبر منصة "ادمودو" الإلکترونية، ودرست المجموعة الثانية المقرر بدون المنصة فى حين لم يقدم للمجموعة الضابطة أية معالجة، ثم تم تطبيق أدوات جمع البيانات بعديًا. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب المجموعات الثلاث فى کفايات معلم الکيمياء للقرن الحادى والعشرين ککل وفى کل کفاية على حدى لصالح المجموعتين التجريبيتين، ووجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب المجموعتين التجريبيتين فى کفايات معلم الکيمياء للقرن الحادى والعشرين ککل وفى کل کفاية على حدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى عدا کفاية المعرفة باستراتيجيات التدريس.

الكلمات الرئيسية